عباس المغني

رفع التجار والموردون للمواد الغذائية أسعار زيوت الطبخ بنسب متفاوتة لا تقل عن 35% وذلك حسب النوع والماركة، في جميع الأسواق المحلية لمملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها 1.478 مليون نسمة يستهلكون كميات كبيرة من المواد الغذائية.

وقالت زهرة محمد "أم فاضل": "العام الماضي كنا نشتري كارتون الزيت بسعر 4.500 دينار، وفي بداية السنة ارتفع إلى 5 دنانير، وفي شهر أكتوبر 6 دنانير، وقبل أسبوع اشتريت كارتون بسعر 7 دنانير"، مؤكدة أن التجار رفعوا أسعار زيت الطبخ بنسبة 40%.



وأضاف: "هناك كثير من النوعيات والماركات في السوق، لكن بالنسبة لي أشتري أرخص نوعية، وتم رفع سعرها 40% لتصل إلى 7 دنانير للكارتون، وهناك نوعيات أغلى وسعرها مرتفع".

واستطردت: "ذهبنا إلى محلات كثيرة للحصول على زيت بسعر أقل، لكن لم نجد سوى رفع في الأسعار في المحلات، ولا نعرف السبب".

وتابعت: "الزيت شيء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، ووضعنا المعيشي لا يساعدنا على مجاراة الأسعار، لا نعلم ماذا نفعل؟ لكن الحمد لله على كل حال".

من جهتها، قال مريم عيسى "أم حسن": "الدكاكين (المحلات) رفعوا الأسعار، العام الماضي كنت أشتري كارتون الزيت بمبلغ 5 دنانير، والمحلات رفعت الأسعار بين شهر وآخر، ووصل إلى 7.5 دنانير"، مبينة أن نوعية الزيت التي تشتريها ارتفع سعرها بنسبة 50%.

وعن سبب رفع أسعار الزيت، قالت: "العلم عند الله، الدكاكين رفعوا السعر، وأنا لا اعلم، ربما لديهم أسبابهم، ولا أضع في ذمتي شيئاً، ونسأل الله اليسر علينا وعلى الجميع".

وكشفت إحصائيات إدارة شؤون الجمارك ارتفاع كلفة استيراد لتر الزيت واصل البحرين بنسب تتراوح بين 6% و112% لزيت عباد الشمس، وبنسبة تتراوح بين 18و62% لزيت الخيل، وبنسبة تتراوح بين 40% و62% لزيت الذرة، وبنسبة تتراوح بين 22 و109 لزيت الصويا.

ووفق الإحصائيات التي جردتها "الوطن" -تقارن الكلفة بين أكتوبر 2020 وأكتوبر 2021- فإن كلفة لتر زيت الذرة المستورد من الإمارات ارتفع بنسبة 55% إلى 859 فلساً، والمستورد من تركيا ارتفع 40% ليصل إلى 716 فلس للتر، والمستورد من ماليزيا ارتفع بنسبة 62% ليصل إلى 874 فلساً للتر.

أما كلفة استيراد لتر زيت عباد الشمس واصل البحرين، ارتفعت بنسبة 112% بالنسبة للزيت المستورد من تركيا من 313 فلساً إلى 662 فلساً، والمستورد من سلطنة عمان ارتفع من 418 فلساً إلى 670 فلساً وبنسبة 60%.

إلى ذلك، قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة إن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بلغ 184.8 نقاط في أكتوبر 2021، أي بزيادة قدرها 16.3 نقاط عن شهر سبتمبر 2021 محققاً أعلى مستوى له على الإطلاق. وكانت الزيادة مدفوعة بارتفاع أسعار زيوت النخيل وفول الصويا ودوار الشمس وبذور اللفت. وقد ارتفعت الأسعار الدولية لزيت النخيل للشهر الرابع على التوالي في أكتوبر، مدعومةً إلى حد كبير باستمرار التخوّف من ضعف المحصول في ماليزيا بسبب العجز المستمر في اليد العاملة المهاجرة. وفي تلك الأثناء، حظيت الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا ودوار الشمس بالدعم جراء انتعاش الطلب العالمي على الواردات، وخاصة من الهند، التي واصلت خفض التعريفات الجمركية على الواردات من الزيوت الصالحة للأكل. وفي ما يتعلق بزيت بذور اللفت، فإن الارتفاع المطرد في الأسعار الدولية يعزى بشكل رئيس إلى الانحسار العالمي لمستوى العرض والطلب، الذي طال أمده. والملفت أن ارتفاع أسعار الزيوت الخام قد دعم أيضاً ارتفاع أسعار الزيوت النباتية.