أعلنت روسيا اليوم الجمعة عن تقييد حركة السفر من عدة دول أفريقية للحد من انتشار سلالة كورونا الجديدة التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

تجاوزت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في روسيا، الجمعة، حاجز الـ9 ملايين ونصف المليون بتسجيلها 34690 إصابة جديدة مقابل 33796 الخميس.



ويرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في البلاد منذ بداية الجائحة تسعة ملايين و502 ألف و879 إصابة.

وانضمت روسيا إلى عدد من دول العالم التي بدأت في فرض العديد من القيود، لمواجهة المتحور الجديد.

ويتوقع أن تكون السلالة الجديدة المكتشفة في جنوب أفريقيا أكثر انتشارا من سلالة "دلتا".

تثير المعلومات القليلة عن متحور كورونا الجديد هلعا واسعا عبر العالم، حيث يبدو أكثر شراسة حتى بالمقارنة مع متحور دلتا الخطير.

وتعقد منظمة الصحة العالمية، الجمعة، اجتماعا طارئا لمناقشة تطورات متحور فيروس كورونا الجديد، لكن المنظمة أكدت أنها تحتاج "عدة أسابيع" لمعرفة فاعلية وتأثير اللقاحات على متحور فيروس كورونا الجديد.

تم رصد ظهور المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا، وتشير الدلائل الأولية من مختبرات التشخيص إلى أن المتحور ظهر في مقاطعة جوتنج بجنوب أفريقيا وقد يكون موجودا بالفعل في المقاطعات الـ8 الأخرى في البلاد. وأعلنت جنوب أفريقيا عن 22 إصابة بهذا المتحور الجديد تعود بمعظمها إلى شباب.

كما تم تسجيل إصابات في هونج كونج وبوتسوانا وإسرائيل. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنها سجلت إصابة بالمتحورة الجديدة إضافة إلى الاشتباه بحالتين أخريين"، والأشخاص الثلاثة ملقحون ضد كوفيد-19، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.

أطلق العلماء على المتحور الجديد اسما مؤقتا هو: B.1.1.529، ومن المتوقع أن تمنح منظمة الصحة العالمية للمتحور اسما جديدا في حال التأكد من خطورته.

أكدت بلجيكا، الجمعة، رصد إصابة بالمتحورة الجديدة لكورونا هي الأولى التي يعلن عنها في أوروبا، لدى شخص غير ملقح عائد من الخارج.

وقال وزير الصحة البلجيكي، فرانك فاندنبروك، في مؤتمر صحفي: "لدينا إصابة مؤكدة بهذه المتحورة" التي سميت "بي 1.1.529" ورصدت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا.

وأضاف أن فحوص المصاب جاءت إيجابية في 22 نوفمبر/تشرين الثاني وأن المريض لم يصب بكوفيد من قبل، بدون تقديم مزيد من التفاصيل.