أكد مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي الأسبوعي اليوم في قصر القضيبية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الحرص على المتابعة المستمرة للتطورات العالمية بشأن فيروس كورونا (كوفيد-19) وتحوراته والتي أظهرت خلو مملكة البحرين من المتحور الحالي للفيروس، وأنه سيتم دائماً اتخاذ الإجراءات اللازمة على الصعيد المحلي لحماية أبناء الوطن والمقيمين بحسب مقتضيات المرحلة، موجهاً الجهات المعنية إلى مواصلة إجراءاتها في الرصد والمراقبة.

وأثنى المجلس على الالتزام المجتمعي بالإجراءات الاحترازية، مؤكداً أهمية الاستمرار باتباعها، ومشيراً إلى أهمية الاقبال على التطعيم والجرعة المنشطة منه لضمان صحة وسلامة الجميع.

ووافق مجلس الوزراء على استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية (2022-2026)، والتي تندرج في إطار أولوية تنمية القطاعات الواعدة ضمن خطة التعافي الاقتصادي التي جاءت وفق التوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى، وأعلن عنها مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ويستند تطوير قطاع الخدمات المالية إلى خمسة أولويات تتعلق بخلق فرص العمل وتطوير التشريعات والسياسات وقطاع الأسواق المالية والخدمات والتكنولوجيا المالية وقطاع التأمين عبر تنفيذ 47 برنامجاً، كما تستهدف 8 مؤشرات منها زيادة مساهمة القطاع المالي وقطاع التأمين في الناتج المحلي، حيث جاء ذلك في ضوء الاطلاع على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي.

وفي بداية الاجتماع، أشاد مجلس الوزراء بنتائج المباحثات التي أجراها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، مع أخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، منوهاً بأهميتها على صعيد دعم التعاون الثنائي والتنسيق بين البلدين حيال مختلف التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

بعدها أشاد المجلس بزيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وحضور سموه احتفال اليوم الوطني بجناح مملكة البحرين بإكسبو 2020 دبي. وفيما أشاد بنجاح دولة الإمارات الشقيقة في تنظيم هذا التجمع العالمي الهام، فقد وجه المجلس الشكر والتقدير للجهات الوطنية المشاركة على جهودها الطيبة، مؤكداً على أن تعكس هذه المشاركة رسالة مملكة البحرين الحضارية وتقدمها التنموي.

إلى ذلك هنأ مجلس الوزراء دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيساً وحكومة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني الخمسين، متمنياً لها مزيدًا من النماء والازدهار.

وبمناسبة يوم المرأة البحرينية، فقد أعرب المجلس عن أصدق التهاني للمرأة البحرينية، مشيدًا في هذا الصدد بجهود المجلس الأعلى للمرأة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، التي أسهمت في تعزيز تقدم المرأة البحرينية.

ثم نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وقرر مايلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مشروع قرار بتعديل قائمة المهن الطبية المعاونة الصادرة بالقرار رقم (24) لسنة 2016.

- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين مملكة البحرين وجمهورية كوريا الجنوبية للتعاون في مجال الخدمة المدنية، بما يعزز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات السياسات والابتكار في إدارة الموارد البشرية.

- مذكرة وزير الداخلية المتعلقة بالتحول الإلكتروني في بعض الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية، من خلال تقديمها عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، ومنها الخدمات المتعلقة بشهادة استيفاء شروط واحتياجات الحماية والوقاية من الحريق للمباني القائمة والخدمات المتعلقة بمعدات الأمن والسلامة وإصدار وتجديد الرخص.

- مذكرة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بشأن استحداث خدمة تجديد رخص البناء لمدة عام إضافي، لتصبح إجمالي مدة الترخيص عامين بعد قبول التجديد بشرط تقديم طلب التجديد قبل انقضاء مدة سريان الترخيص، بما يلبي متطلبات المستثمرين والمطورين والمواطنين.

- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن رد الحكومة على اقتراح برغبة مرفوع من مجلس النواب.

ثم استعرض المجلس الموضوعين التاليين:

- مذكرة مشتركة من وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ووزير العمل والتنمية الاجتماعية بشأن تعزيز اشتراطات السلامة في مواقع العمل للحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح والممتلكات وتحديد المسؤوليات القانونية للجهات ذات العلاقة.

- مذكرة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بشأن سير العمل في تنفيذ الأولويات والخطط والبرامج وفقًا لبرنامج الحكومة (2019 - 2022).

بعد ذلك أخذ المجلس علماً بالتقارير الوزارية المرفوعة من الوزراء بشأن المشاركة في المؤتمر الثاني عشر لوزراء التربية والتعليم العرب، والنسخة السابعة عشر لمنتدى الأمن الإقليمي "حوار المنامة" والمشاركات الخارجية للوزراء وزيارات الوزراء وكبار المسؤولين بالدول الشقيقة والصديقة إلى مملكة البحرين لشهر ديسمبر 2021، وتقويم الفعاليات للفترة من نوفمبر 2021 لغاية مارس 2022.

صور


صور