أحبط تحالف دعم الشرعية في اليمن هجمات لمليشيات الحوثي، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، حيث نجح في تدمير مسيرة بصنعاء، وزورق مفخخ جنوب البحر الأحمر.

في البداية، أعلن تحالف دعم الشرعية تدمير طائرة مسيرة حوثية بعد إقلاعها من مطار صنعاء الدولي.



وأصدر التحالف بيانا جاء فيه، أن محاولة استهداف المدنيين ستقابلها استجابة فورية للتهديد، مؤكدا أن العمليات تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأضاف أن الطائرة المسيرة تم تجميعها وتفخيخها بكتيبة الدفاع الجوي بمطار صنعاء، ومليشيات الحوثي حاولت نقل أسلحة نوعية من الكتيبة بعد إنذار التحالف.

وفي بيان لاحق، أكد التحالف تدمير زورق مفخخ لمليشيات الحوثي قبل تنفيذ هجوم وشيك بجنوب البحر الأحمر.

وقال إن مليشيات الحوثي الإرهابية أطلقت الزورق المفخخ من محافظة الحديدة، مشيرا إلى أن التهديد الحوثي لحرية الملاحة يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وفي وقت سابق، كشف التحالف النقاب عن أن مطار صنعاء أصبح قاعدة عسكرية لخبراء الحرس الثوري وحزب الله، ونفذ عدة ضربات لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء.

وقال التحالف حينها إن الضربات الجوية في صنعاء جاءت استجابة فورية للتهديد وإطلاق المسيرات من مطارها الدولي، مشيرا أن مليشيات الحوثي تستخدم مواقع ذات حصانة قانونية لتنفيذ هجمات عابرة للحدود.

وتابع أن التحالف استهدف مراكز ثقل لأهداف نوعية بقاعدة الديلمي مرتبطة بمطار صنعاء، ودمر منصات لإطلاق الصواريخ البالستية تحت الأرض مرتبطة بمطار صنعاء، ومرافق لتجميع وتفخيخ الطائرات المسيرة بقاعدة الديلمي.

وشدد التحالف على أنه سيتخذ إجراءات قانونية لإسقاط الحصانة عن بعض المواقع إذا لزم الأمر لحماية المدنيين.