أكد بنك البحرين الإسلامي (BisB)، البنك الرائد في تقديم الخدمات المصرفية الالكترونية الإسلامية بمملكة البحرين، استمرارية سعيه لتمكين المرأة في القطاع المالي على صعيد المملكة، وذلك عن طريق تضمين مؤشرات أداء رئيسية مُحددة في خارطة طريق الاستدامة التي تمتد على مدى 3 أعوام لتتماشى مع استراتيجية البنك نحو دمج اعتبارات تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) حتى يتمكن من الاستمرار باستقطاب وإبقاء المواهب النسائية .

ويجدر بالذكر أن نسبة البحرنة في البنك قد بلغت 93.4%. فمنذ العام 2016 ، تمكن البنك من رفع معدل النساء العاملات. ويفخر البنك بإدماج العنصر النسائي في مجلس إدارته.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد حسان جرار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي: "لطالما منح البنك الأولوية لتطوير قادة هذا القطاع، وذلك عبر تبني عقلية تحويلية وتسخير ثقافة الابتكار. ونحن نعتبر موظفينا هم أصولنا القيّمة، ونسعى جاهدين لتمكين كوادرنا البشرية عن طريق توفير منصة حيوية للتعلم وتطوير المهارات، بغية تجهيز قوى عاملة جاهزة للمستقبل من الجنسين على حد سواء لتعزيز مبدأ تكافئ الفرص، مع الاستمرار بتبني عقلية التحول وتسخير ثقافة الابتكار من الداخل.

ومن منطلق الحرص على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص، تم تحديث سياسة الموارد البشرية واستحداث مزايا مخصصة للمرأة ببنك البحرين الإسلامي كتخفيض ساعات العمل للنساء لست ساعات في حالات العلاج للإنجاب حتى 45 يومًا. ويُسمح للأم بالحصول على إجازة بدون أجر بحد أقصى 6 شهور للمرة الواحده (ثلاث مرات كحد أقصى) لرعاية الطفل دون سن السابعة. كما يتم منح إجازة الأمومة بمعدل 90 يوم للولادة الطبيعية والقيصرية و120 يومًا للولادة المُبكرة. أما في حالة إجهاض المرأة فتمنح إجازة مرضية مدفوعة حتى 15 يومًا.

وعلاوة على ما سبق، تضمن سياسة الموارد البشرية والمزايا المخصصة للمرأة حصولها على فترة رضاعة بمعدل ساعتين في اليوم في السنة الأولى من عمر الطفل وساعة في السنة الثانية من عمر الطفل. وإجازة لتطعيم الطفل مدفوعة الأجر حتى يبلغ عامه الثاني. بينما تحصل الموظفة على إجازة مدفوعة لمدة 3 أيام عند ولادة حفيد لها. وفي حال وفاة الزوج، يتم منحها إجازة مدفوعة لمدة 45 يومًا.

ومن جانبها، قالت أفنان صالح رئيس تنفيذي الموارد البشرية في بنك البحرين الإسلامي: "يتمحور جوهر ممارسات الموارد البشرية في بنك البحرين الإسلامي حول تعزيز مفهوم القوى العاملة المتنوعة، حيث يقع على رأس أولوياتنا ضمان توفير بيئة عمل داعمة للمرأة. ويأتي يوم المرأة البحرينية ليجدد دورنا في دعم المرأة في موقع العمل لضمان مبدأ تكافئ الفرص. وخلال العام الحالي، شهدنا مشاركة 99% من موظفاتنا في 199 دورة في صقل وتطوير المهارات الشخصية والتقنية، أيّ ما يُعادل 4,730 ساعة تدريبية، حيث بلغ معدل الساعات التدريبية لكل موظفة 41.5 ساعة. وبلغت نسبة الموظفات اللاتي يحملن شهادة إحترافية 32% وذلك من أصل 34% من إجمالي نسبة النساء العاملات لدى بنك البحرين الإسلامي. ونحن فخورون بأن نسبة النساء من الرؤساء التنفيذيين في البنك قد بلغت 43%."

وتحت شعار يوم المرأة البحرينية في عام 2021 بعنوان "المرأة البحرينية في التنمية الوطنية. مسيرة ارتقاء في وطن معطاء" يحتفي المجلس الأعلى للمرأة بمناسبة مرور 20 عامًا على تأسيسه كصرح وطني معني بمتابعة تقدم المرأة البحرينية. بالإضافة إلى الذكرى العشرين لميثاق العمل الوطني المؤذن باستكمال الحقوق السياسية للمرأة واستئناف مشاركتها في شتى المجالات.