أكد المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري وعضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، أنه تقرر خفض مدة أخذ الجرعة المنشطة للحاصلين على تطعيمات "فايرز-بيونتيك"، و"كوفيشيلد-إسترازينكا"، و"سبوتنيك" للبالغين من العمر 18 عامًا فما فوق من 6 إلى 3 أشهر.

وأضاف أن لون الشعار في تطبيق “مجتمع واعي” سيتغير إلى اللون الأصفر بشكل تلقائي لجميع المؤهلين لأخذ الجرعة المنشطة بدءاً من اليوم الموافق 1 ديسمبر 2021، وسيعود الشعار للظهور باللون الأخضر مجددًا بعد أخذها.

ودعا القحطاني جميع المؤهلين للتوجه للمراكز الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة لأخذ الجرعة المنشطة دون الحاجة لموعد مسبق.

وأكد أن كل القرارات المتخذة بخصوص التطعيمات والجرعات المنشطة تأتي وفقاً لآخر المستجدات والدراسات التي تتم من قبل المعنيين في لجنة التطعيمات إلى جانب آخر الدراسات العالمية في هذا الشأن

ونوه على أهمية مواصلة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والقرارات المعلن عنها بما يسهم في الحد من انتشار فيروس كورونا ومتحوراته حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين

وجدد القحطاني التذكير أن الوعي المسؤول هو أساس نجاح كافة الجهود الوطنية وعليه نعول للقضاء على الفيروس بإذن الله.

ورداً على سؤال الوطن عن مدى الحاجة الى جرعة تنشيطية رابعة، بين القحطاني بانه لا توجد دراسات تشير الى ضرورة تلقي أكثر من ثلاث جرعات في الوقت الحالي.