يبدو أن عادة التعاقد مع مدرب يتولى تدريب فريق آخر باتت ملازمة لإدارة نادي برشلونة الإسباني في الفترة الأخيرة.

التعاقد مع تشافي هيرنانديز مدرب السد القطري السابق جعله ثاني مدرب على التوالي يجرده برشلونة من قيادة فريق ما من أجل انتشاله من موقفه الصعب.



فكرة التعاقد مع مدربين في منتصف الموسم تأتي بسبب معاناة الأندية من موقف صعب والحاجة لمدرب مؤقت يكون في أحيان مساعدا للمدرب المقال مثل حالة هانز فليك في بايرن ميونخ، قبل أن يتحول لمدرب دائم، أو مدرب لا يعمل مثل الإيطالي أنطونيو كونتي حالياً مع توتنهام هوتسبير.

رونالد كومان

تولى الهولندي رونالد كومان تدريب برشلونة في 19 أغسطس/آب 2020 خلفاً للمقال كيكي سيتيين عقب خسارة 8-2 الشهيرة ضد بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا.

كومان كان مدرباً لمنتخب هولندا في تلك الفترة ولكنه كان قد وضع بنداً في عقده مع الطواحين يسمح له بالرحيل عن الفريق حال قدوم عرض من برشلونة.

بطل يورو 1988 أعاد هيبة منتخب الطواحين بعد الغياب عن كأس أمم أوروبا 2016 وكأس العالم 2018، بعدما قاد هولندا لنهائي دوري الأمم الأوروبية 2019 في مشوار شهد إقصاء منتخبي ألمانيا وفرنسا آخر بطلين لكأس العالم وإنجلترا رابع كأس العالم.

وبعد رحيل كومان عانت هولندا فخرجت مبكراً من يورو 2020 التي أقيمت الصيف الماضي عبر ثمن النهائي ضد جمهورية التشيك بخسارة 2-0.

تشافي هيرنانديز

تعاقدت إدارة برشلونة مؤخراً مع تشافي هيرنانديز مدرب السد القطري السابق الذي حقق مع الفريق العربي 7 ألقاب في ظرف عامين وقاده للهيمنة التامة على الكرة القطرية.

وأعلن النادي الكتالوني في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أن تشافي خلف كومان كمدرب للبارسا بعقد حتى 2024، بعدما دفعت إدارة خوان لابورتا الشرط الجزائي في عقد المدرب الإسباني للسد، والمقدر بخمسة ملايين يورو.