شاركت الفاضلة ياسمين آل شرف مدير وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار بمصرف البحرين المركزي من خلال عضويتها للفترة 2020-2021 في اتحاد حوكمة العملات الرقمية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في إعداد ومراجعة أوراق عمل استرشادية حول عدد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية (CBDC) والعملات المستقرة (Stablecoins)، وذلك كجزء من سلسلة أوراق عمل مكونة من ثمانية أجزاء.

وتهدف هذه الأوراق الاسترشادية إلى تسليط الضوء على المميزات والمخاطر والخيارات السياسية والتكنولوجية المتاحة فيما يتعلق بتلك العملات لصانعي السياسات ومصدري العملات الرقمية والمؤسسات المالية وغيرها من الأطراف ذات الصلة.

وقد تم إعداد ونشر سلسة أوراق العمل الاسترشادية المشار إليها نتيجة مشاركة آل شرف في عددٍ من ورش العمل والاجتماعات الافتراضية خلال العامين الماضيين والتي تناولت أبرز التساؤلات حول فجوات الحوكمة المتعلقة بالعملات الرقمية. وتأتي مشاركة المصرف بهدف الاستفادة من تبادل الخبرات والآراء وزيادة المعرفة في هذا المجال الناشئ.

تضمنت أوراق العمل التي تم نشرها عبر منصة المنتدى الاقتصادي فرص التعاون ما بين البنوك المركزية والمؤسسات العامة فيما يتعلق بالعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية والعملات المستقرة، بالإضافة إلى فرص التعاون بين القطاعين العام والخاص، وضرورة وضع إطار عمل مرن لمعالجة أية اختلافات أو فجوات في السياسات والتشريعات الخاصة بتلك العملات.

هذا ويستمر المصرف في دعم الجهود الرامية لتطوير الكفاءات العاملة لديه بما فيها زيادة المشاركات في المحافل الدولية بشكل عام بما يتلاءم مع التغيرات المستمرة في طبيعة المعاملات المصرفية والمالية على ضوء التطورات التي يشهدها القطاع المالي.

هذا وبإمكانكم الاطلاع على الورقة عبر موقع المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF): https://www.weforum.org/reports/digital-currency-governance-consortium-white-paper-series