ارتفعت أسعار الأسماك واستقرت أسعار اللحوم الطازجة في أسواق مملكة البحرين خصوصاً مع توافد السياح السعوديين بعد النجاح الكبير في مواجهة فيروس كورونا.

وقال بائع الأسماك منصور السندي: «أسعار الروبيان مختلفة حسب الحجم والنوع واللون، الروبيان الذي لدي بعته بسعر 90 ديناراً للثلاجة».

البائع علي الشايجي قال: «كل أنوع السمك متوفرة كالشعري والهامور والكنعد والصافي، لكن الأسعار مرتفعة، بسبب الطقس، حيث إن الصيادين لم يرتادوا البحر لمدة 4 أيام، يوم أمس دخل الصيادون البحر، وبالتالي فإن الطلب أكبر من المعروض مما انعكس على السعر». مؤكداً أن السوق متعطش للأسماك منذ 4 أيام. وذكر أن أسعار الكنعد بلغت 130 ديناراً لكل 20 حبة، وكنعد بـ 120 دينار لكل 100 حبة، حسب الحجم، والشعري ارتفعت إلى 90 ديناراً للثلاجة، وارتفع سعر ثلاجة الصافي الحجم الكبير لتصل إلى 140 ديناراً، والحجم المتوسط 80 ديناراً، والأصغر 50 ديناراً.

من جهته، تحدث البائع حسين مراد عن حركة السوق قائلاً: «المشترين موجودين في السوق، وهناك حركة في البيع والشراء، والحمد لله على كل حال، اليوم أبيع صافي وجنم».

وفي سوق الخضار والفواكه، أكد تجار استقرار أغلب الفواكه والخضراوات بسبب توافرها بكميات كبيرة تفوق حجم الطلب، مشيرين إلى ارتفاع حجم الاستهلاك بسبب ارتفاع أعداد الزوار والسياح عبر جسر الملك فهد.

وقال علي محمد: «أسعار الفواكه والخضراوات الرئيسة تعتبر مناسبة، كيلوغرام الموز 400 فلس، وكيلوغرام التفاح 500 فلس، وكيلوغرام البرتقال بين 500 و600 فلس، والبصل 300 فلس للكيلوغرام، وكيلوغرام البطاطا 250 فلساً».

وفي سوق اللحوم، قال القصاب عادل جاسم الذي يعمل في سوق المنامة المركزي: «أسعار كيلوغرام اللحوم مختلفة حسب كل صنف ونوع، ونوعية اللحوم التي أبيعها أسعارها تبلغ 4 دنانير للصومالي، أما النعيمي فيبلغ سعره 4.5 دينار»، مؤكداً أن الطلب على اللحوم يسير بشكل جيد.

أما القصاب محمد جعفر فقال: «نوعية اللحوم التي لدي يبلغ سعرها 2.5 دينار للكيوغرام، وهناك طلب من قبل المستهلكين»، مؤكداً أن السوق شهدت تحسناً منذ افتتاح جسر الملك فهد أمام المواطنين السعوديين للسفر إلى البحرين، حيث يشكلون نسبة مؤثرة من استهلاك اللحوم، سواء بالشراء المباشر، أو الغير مباشر بشراء وجباتهم عبر المطاعم».

وفي المجمعات تراوحت لحوم الأغنام الكينية بين 2.5 إلى 2.6 دينار للكيلوغرام، ولحوم الأغنام التنزانية بين 2.5 و2.6 دينار للكيلوغرام، والأغنام السودانية تبلغ 3 دنانير للكيلوغرام أما لحوم الأبقار الباكستانية الصغيرة تبلغ 2.2 دينار للكيلوغرام. وبالنسبة للمذبوحة محلياً، فيتراوح سعر لحم الأغنام بين 3.5 و4 دنانير للكيلوغرام، والبقر المحلي يتراوح بين 2.5 و3 دنانير للكيلوغرام.

وقال علي عباس: «نحن كعائلة نستهلك في الأسبوع تقريباً 2 كيلوغرام من اللحوم، أشتريها كل جمعة أثناء ذهابي إلى السوق، وجبات الغذاء معروفة أما سمك أو لحم أو دجاج». وأضاف: «أشتري اللحوم المتداولة في السوق بسعر 2.5 دينار، أما الدواجن سعرها أقل، بينما الأسماك أسعارها متغيرة يوم مرتفعة جداً، ويوم منخفضة».

وتابع: «مع اعتدال الجو وازدياد البرودة، يكون لدى العائلة برنامج شواء ليلة الجمعة، ومن المتعارف عليه لدينا مشويات اللحوم من الأمور الأساسية في البرامج العائلية».