سماهر سيف اليزل:

كشف الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين ألبا، علي البقالي، أنه سيتم الانتهاء من مناقصة الحديقة الشمسية بالربع الأول من 2022، مشيراً في رده على سؤال لـ"الوطن"، أن تنفيذ المشروع - والذي يمثل جزءاً من خارطة طريق الشركة للحياد الصفري الكربوني في 2060 - سيستغرق حوالي 18 شهرا لحين اكتماله.

وأضاف في تصريحات للصحافيين، أن أرباح الشركة خلال العام الحالي ستفوق ما تم تحقيق خلال الـ50 عاماً الماضية، مؤكداً أن العامل الأساسي لارتفاع أسعار الألمنيوم يعود إلى زيادة الطلب، بالأضافة إلى وجود نقص كبير في الصين مما أدى إلى قفزة واضحة في الأسعار.

وأشار البقالي إلى أن هذا الارتفاع أثر على ربحية الشركة، موضحا في الوقت نفسه أن خط الصهر السادس كان العامل الرئيس في هذه الأرباح التي ستسهم بدورها في الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أن "ألبا" دفعت إلى مساهميها أرباحاً نقدية بلغت 100 مليون دولار، وذلك عن الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي.

وأضاف البقالي، أن "ألبا" ستكون مساهماً رئيساً في خطة التعافي الاقتصادي للبحرين، من خلال دعم المستثمرين الجدد الذين يعتزمون افتتاح مصانع تحويلية جديدة، وتزويدهم بالألمنيوم المطلوب.

ولفت إلى أن اعتماد المحطة الرابعة لمحطة الطاقة الخامسة، سيساعد الشركة على تقليل الانبعاث الكربوني من 8 أطنان إلى 7.5 طن لكل طن من الألمنيوم، مبيناً أنه تم فتح أسواق جديدة بعد الانتهاء من خط الصهر السادس، مثل اليابان ودول آسيا وأمريكا وأوروبا، مشيراً إلى أن القيمة المضافة في الشركة في تزايد مستمر.

وفيما يتعلق بحصة السوق المحلي من إنتاج الشركة، أوضح البقالي أن حصتها تبلغ حالياً 22%، متوقعاً أن ترتفع النسبة مع ازدياد المصانع التحويلية في البحرين مع إطلاق خطة التعافي الاقتصادي بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.