1. التقليل من التعرض للماء: التعرض الطويل للمياه يؤدي بالفعل إلى هشاشة الأظافر نظراً إلى أن أظافرك تظل على اتصال بالماء، فإن فراش الظفر يمتص الرطوبة ما يؤدي إلى تمددها ويتبخر هذا الماء فيما بعد، ما يجعل أظافرك ضعيفة، لذلك إذا كنت ترغبين في الحصول على أظافر صحية ولامعة، فحاولي الحد من التعرض للماء. يمكنك تحقيق ذلك من خلال ارتداء قفازات مطاطية في أثناء غسل الأطباق وتقليل جلسات الاستحمام الطويلة.

2. ريحي أظافرك من الطلاء: يرغب معظم الناس في أن يدوم مانيكيرهم أطول فترة ممكنة، حيث يتم القفز من لون إلى آخر دون أن نريح أظافرنا، ومع ذلك، إذا كان لديك أظافر هشة فمن المهم تخطي طلاء الأظافر بضعة أيام للسماح للأظافر بالشفاء؛ لأنها تجف وتصبح أضعف عند تغطيتها دائماً بطلاء الأظافر.

3. استخدمي مزيل طلاء أظافر لطيفاً: عندما تقررين إزالة طلاء أظافرك فإن الأسيتون مادة قاسية جداً على أظافرنا، ويمكن أن تزيد من ترقق أظافرك الهشة، ما يجعلها جافة وضعيفة، ويظهر هذا على شكل تقشير وتقسيم الأظافر التي تتكسر بمجرد نموها، حاولي استخدام مزيل طلاء أظافر خالٍ من الأسيتون، وقد يستغرق الأمر بضع ثوانٍ إضافية لإزالة الطلاء، فهذه المزيلات ألطف كثيراً على الأظافر الهشة.



4. ابردي الأظافر الهشة بشكل صحيح: يستخدم معظم الناس مبرداً معدنياً ويلمعون الأظافر بقوة في حركات متكررة للخلف وللأمام، هذه طريقة خاطئة، واستخدام كثير من الضغط يمكن أن يؤدي إلى هشاشة الأظافر التي تتمزق وتتقشر بسهولة، بدلًا من ذلك اختاري مبرداً أكثر نعومة وقومي ببرد أظافرك في اتجاه واحد فقط باستخدام ضغط لطيف وثابت. سيؤدي ذلك إلى تنعيم الحواف دون الإضرار ببنية أظافرك الهشة.

5. اتبعي نظاماً غذائياً صحياً: لتقوية الأظافر الهشة، يجب الحصول على نظام غذائي متوازن ومغذٍّ يمد جسمك بجميع الفيتامينات والمعادن الأساسية، وعندما تأكلين طعاماً يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والبروتين، ستلاحظين تأثيراً لطيفاً على شعرك وأظافرك!

6. أضيفي مكمل البيوتين للمساعدة في إعادة نمو الأظافر الهشة: البيوتين هو أحد الفيتامينات الأساسية عندما يتعلق الأمر بالأظافر والشعر الصحي. يقوي هذا الفيتامين الأظافر الهشة ويجعلها صحية ولامعة مرة أخرى. يمكنك إما أن تستهلكي ما يكفي من البيوتين من خلال نظامك الغذائي أو تناول مكمل يومي لتلبية متطلبات الجسم.

7. استخدمي مرطباً بانتظام: من الضروري استخدام مرطب مغذٍّ لليدين للحفاظ على صحة وقوة الأظافر الهشة والجلد المحيط بها، وسيساعد المرطب على حبس الرطوبة في أظافرك الهشة، ما يمنع جفافها أو تقشرها.

8. استخدمي زيتاً حول جلد الأظافر: لإعطاء الأظافر الهشة ما يكفي من العناصر الغذائية لتنمو أقوى، ضعي زيت البشرة بعد ترطيب يديك لتغذية وحماية الجلد الزائد. يساعد ذلك على تقوية طبقة الأظفر ويجعل البشرة تبدو نظيفة وصحية.

9. تقليم الأظافر الهشة بانتظام: إذا كنتِ تعانين من تقصف الأظافر، فقد يكون من الجيد تقليص أظافركِ وإبقاؤها أقصر حتى تستعيد قوتها، الأظافر الأطول أكثر عرضة للكسر، وبتقصيرها تسمحين للأظافر الهشة بالتقوية والشفاء.

10. ابتعدي عن طلاء «الجل» وأظافر الأكريليك: إذا كان لديك أظافر هشة، فمن الجيد الحد من وظائف الجل والأكريليك. على الرغم من عدم وجود أي ضرر في الحصول على مانيكير الأكريليك من حين إلى آخر، حاولي الحد من تكراره؛ لأن هذه المانيكير يمكن أن تتسبب في تقشر أظافرك الضعيفة وتصبح أرق. يمكن أن يؤدي ضوء الأشعة فوق البنفسجية المستخدم في طلاء الأظافر إلى مزيد من الضرر لأظافرك الهشة. ومع ذلك، إذا لم يكن هناك شيء آخر يساعد في تقوية أظافرك الهشة فيمكن أن يكون مانيكير الجل أو الأكريليك طريقة سهلة للتعويض.