تختلف المرحلة الجامعية عن المرحلة الثانوية بشكل كبير، ويفشل الطلبة غالباً في فهم هذه الفروقات مُبكراً، ويكونون عرضة للوقوع في مشكلة تدني المعدل الأكاديمي أو الرسوب المتكرر في بعض المقررات أو الفصل نهائياً من الجامعة.

وتوجد الكثير من النصائح والتوجيهات التي تعين الطالب على النجاح في المرحلة الجامعية، ومن أجملها وأكثرها شمولية القواعد الخمسة للتفوق بالجامعة والتي يُقدمها الأستاذ بكلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتور عبدالرحمن السيد في كل لقاء له مع الطلبة الجدد والمُقبلين على كلية الهندسة.



وهي نصيحة مميزة لطلبة التخصصات الهندسية خاصة، وهي تصلح كذلك للطلبة من شتى التخصصات، وقد سمعتها ودونتها بعد سماعي لها في إحدى المحاضرات التي ألقاها للطلبة المقبلين على الجامعة وأنشرها لما فيها من الفائدة وهي كالتالي:

- الالتزام الكامل بالحضور للمُحاضرات، فالغياب عن محاضرة واحدة في كلية الهندسة سيُكلفك الكثير وقد يضيع لديك تسلسل الأفكار في المقرر لأن الهندسة تخصص تقني.

- التركيز وترك المُشتتات في الحصة ومن أبرزها الهاتف النقال ووسائل التواصل، فلا تدع الهاتف يأسرك.

- كتابة الملاحظات والمُلخصات في الدفتر بشكل مُرتب لأنك ستُذاكر من هذا الدفتر للاختبارات فيما بعد، وكل كلمة تُقال في المحاضرة من قبل المُدرس مُهمة لأنها قد ترد في الاختبارات، فليس الكتاب وحده هو مصدر المعلومات والمرجع لك للمذاكرة بالجامعة.

- طرح الأسئلة حول ما يُشكل عليك في المحاضرة، فلا حرج من رفع اليد والاستفسار حول ما يشكل عليك في حينه بالمحاضرة.

- اعتنِ بالساعات المكتبية للمدرسين بشكل كبير، فهي قد وُضعت لك لتستفيد منها وتجد الإجابة على ما أشكل عليك من التساؤلات من قبل مُدرس المقرر.

محمد إسحاق عبدالحميد