إفي:

وافقت الهند على خطة لتصنيع 500 ألف بندقية كلاشينكوف روسية من طراز "إيه كيه-203"، بصناعة محلية، حسبما أعلنت مصادر من الحكومة الهندية اليوم السبت عشية زيارة رسمية يجريها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لروسيا.

وسيتيح المشروع، الذي ستخصص له استثمارات تقدر بـ 700 مليون دولار، لنيودلهي تصنيع البنادق الهجومية داخل البلاد في إطار سياسة "صنع في الهند" التي تروج لها حكومة رئيس الوزراء الهندي ، القومي الهندوسي ناريندرا مودي.



"وقالت المصادر الحكومية لـ(إفي) إنه "في إطار جهود لإعطاء دفعة كبيرة للاكتفاء الذاتي في الصناعة الدفاعية في الهند، وافقت الحكومة على خطة لإنتاج أكثر من 500 ألف بندقية من طراز AK-203 في بلدة كوروا بولاية أوتار براديش الهندية".

وسيسمح ذلك للهند باستبدال جزء من مجموعة أسلحة قواتها، لتحل محل نظام الأسلحة الصغيرة الهندي، وهي بندقية مصممة محليا وفي الخدمة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وتمثل البندقية الهجومية "إيه كيه- 203" نسخة مطورة من عائلة كلاشينكوف الروسية، وكانت خطة تصنيعها في الهند قد أعلنت في عام 2018 ولكن لم يتم تنفيذها بسبب مسائل عالقة تتعلق بنقل التكنولوجيا والتكاليف.

وتأتي الموافقة على الخطة قبل يوم من زيارة الرئيس الروسي للعاصمة الهندية لإجراء محادثات استراتيجية ودفاعية مع كبار مسؤولي البلد الآسيوي.

ومن المقرر أن يجتمع بوتين مع رئيس الوزراء الهندي ومسؤولين رفيعي المستوى في قطاع الدفاع والأمن من أجل القمة السنوية الحادية والعشرين بين البلدين.

وبحسب الحكومة الروسية، سيجري خلال هذه الزيارة توقيع نحو 10 اتفاقيات ثنائية بالغة الأهمية.