في الوقت الحالي باتت كرة القدم إحدى أكثر المجالات جذبا للاستثمارات، نظرا للأرباح الكبيرة التي تحققها أندية اللعبة.

وتنعكس الأرباح الضخمة لأندية كرة القدم على رواتب وأسعار اللاعبين، خاصة النجوم الكبار، الذين يتنقلون بين الأندية بعشرات وربما مئات الملايين، كما يتقاضون رواتب باهظة بأرقام فلكية.

وكانت جائحة كورونا، التي تسببت في منع المنافسات الرياضية ثم استئنافها بدون حضور جماهيري، تسببت في أزمات مالية لعدة أندية أوروبية كبيرة، على رأسها العملاقين برشلونة وريال مدريد.

تذاكر المباريات

تحرص أندية كرة القدم على توسعة ملاعبها كلما أتيحت الفرصة، فكلما كان عدد الحضور أكبر، كلما كان العائد المادي من التذاكر أضخم.

وعلى سبيل المثال، فإن ريال مدريد كان أكثر الأندية الأوروبية تحقيقا للأرباح من عائدات التذاكر في عام 2016، بعدما جنى 131 مليون يورو من تذاكر المباريات التي أقيمت على أرضه، بواقع 4.9 مليون يورو للمباراة الواحدة.

وشكّل هذا المبلغ نسبة 23% من عائدات ريال مدريد في ذلك العام، فيما حقق أرسنال الإنجليزي 29% من أرباحه عن طريق بيع التذاكر، وأتلتيكو مدريد 35%.

تذكارات ونشاطات يوم المباراة

تجني أندية كرة القدم أرباحا إضافية عن طريق بيع بعض المنتجات في متاجر ملحقة بملاعبها، أو من نشاطات على هامش أيام المباريات، مثل بيع الطعام والشراب.

كذلك تدشن بعض الأندية الكبيرة متاحف تستعرض فيها ألقابها ومقتنياتها التاريخية، وتتربح من خلال تذاكر دخولها، ويأتي على رأسها ريال مدريد وبرشلونة.

عقود الرعاية

في السنوات الأخيرة لم تعد الرعاية مقتصرة على وضع شعار الراعي على صدر قمصان الفريق، وامتدت لتشمل عدة أمور مثل أكمام القميص، والملعب ومرافق التدريب، وحتى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعد عقود الرعاية أحد أهم مصادر الدخل لأندية كرة القدم، خاصة بعدما أدركت الشركات الاستثمارية الكبيرة أهمية اللعبة من حيث المتابعة والمشاهدات حول العالم.

يذكر أن أرباح الأندية من مبيعات قمصان اللاعبين تندرج تحت بند عقود الرعاية، حيث أن النادي لا يحصل على كامل مبالغ مبيعات القمصان، بل يقوم بإبرام صفقة مع إحدى الشركات المصنعة للملابس الرياضية يحصل بموجبها على مبلغ ثابت ونسبة من الأرباح، فيما تحصل الشركة على بقية المبلغ.

حقوق البث

تحصل أندية كرة القدم على مبالغ كبيرة من عائدات حقوق بث المباريات والبطولات التي تشارك بها.

وتقوم الجهة المنظمة للبطولة ببيع حقوق البث للقنوات والشبكات الراغبة في إذاعتها.

بعد ذلك يتم توزيع المبلغ المدفوع مقابل بيع حقوق البث على الأندية بنسب يتم الاتفاق عليها وفقا للوائح كل بطولة وسياسة التوزيع فيها.

بيع اللاعبين

قد تفضّل الأندية الكبيرة التعاقد مع نجوم مميزين بمبالغ ضخمة، لكن على جانب آخر فإن الأندية الأقل ثراء تعتبر عملية بيع وشراء اللاعبين مصدرا مهما لإنعاش خزائنها.

وتنتهج الكثير من الأندية سياسة تعاقدات قائمة على ضم مواهب شابة بمبالغ ضئيلة، ثم بيعهم بمبالغ أكبر في وقت لاحق بعد اكتسابهم مزيد من الخبرة والشهرة.

النجاحات الرياضية

للفوز بالألقاب عدة تأثيرات على زيادة دخل أندية كرة القدم، منها ما هو مباشر مثل الحصول على مكافآت مالية، ومنها ما هو غير مباشر مثل زيادة قيمته السوقية وجعله في موقف أفضل للحصول على عقود رعاية بمبالغ ضخمة.

جدير بالذكر أن الأندية لا تحصل على مكافآت مالية فقط في حالة التتويج بالألقاب، بل أيضا تجني أموالا مقابل المشاركة في البطولات بشكل عام، لكنها بطبيعة الحال تكون أقل بكثير من جائزة الفوز باللقب.