افتتح العميد الركن الدكتور الشيخ حمد بن محمد آل خليفة مساعد رئيس الأمن العام لشئون العمليات والتدريب، المكلف بتسيير أعمال قيادة خفر السواحل اليوم بجناح التدريب البحري، دورة قادة الزوارق الخامسة عشرة، بمشاركة عدد من منتسبي قيادة خفر السواحل، وسلاح البحرية الملكي البحريني، وسلاح الجو الملكي البحريني، ولوفد خفر السواحل من سلطنة عمان الشقيقة.

وأشار إلى أن الدورة تأتي في إطار الخطة السنوية لرفع كفاءة منتسبي خفر السواحل والارتقاء بكوادرها والجهات الأمنية ذات الصلة، من أجل القيام بواجبهم على أكمل وجه، وتوفير السلامة لأفراد المجتمع، مضيفاً بأن هذه الدورة تعد من الدورات الأساسية التي تُدرس ضمن المسار التأهيلي لضباط الصف.

وتستمر هذه الدورة لمدة 17 أسبوعاً، وتنقسم إلى مرحلتين، المرحلة الأولى وهي المرحلة النظرية وتشمل مواد قانون منع التصادم، أشغال الخرائط، فن القيادة، المد والجرز، العقد البحرية والتخاريز، الأجهزة الملاحية، العوامات البحرية، وحالات الطوارئ في البحر. أما المرحلة الثانية فتتناول الجانب العملي وتشمل الإسعافات الأولية، مكافحة حرائق السفن، اعتراض وتفتيش السفن بالتعاون مع خفر السواحل الأمريكية، بالإضافة للتدريبات العملية على الزوارق.



حضر الافتتاح نائب قائد خفر السواحل، وآمر جناح التدريب البحري.