ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، حفظهما الله، اجتماع مجلس التنسيق السعودي - البحريني، الذي عقد بقصر الصخير اليوم.

وفي بداية الاجتماع؛ رحب صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بأخيه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الشقيقة في بلده الثاني مملكة البحرين، مؤكداً سموه أن هذا الاجتماع يأتي لمواصلة العمل على تعزيز التكامل والترابط الأخوي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، تحقيقاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وأخيه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظهما الله.



وأشاد سموه بجهود صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية وحرصه الدائم على تعزيز مسارات التعاون بين البلدين الشقيقين، من خلال برامج ومشاريع مشتركة فاعلة في كافة المجالات، مشيراً سموه إلى الحرص على مواصلة هذا النهج المبارك، الذي تعززه الاتفاقيات التي ستكون في إطار اجتماع مجلس التنسيق السعودي -البحريني وما تمثله من استجابة التعاون الثنائي للمستجدات، وللرغبة المشتركة نحو وضع الرؤى والتطلعات في موضع التنفيذ.

وأعرب سموه عن أصدق التهاني لما حققته المملكة العربية السعودية الشقيقة من إنجازات كبيرة، عكست رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود السديدة، وتطلع أبناء المملكة نحو الإنجاز والتميز بأن تكون المملكة العربية السعودية الشقيقة كما هي دائماً، نموذجاً متقدماً للتنمية والتطور والنماء.

من جانبه؛ أعرب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية عن سروره بزيارة مملكة البحرين الشقيقة وشكره لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله والشعب البحريني الشقيق على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال. وأكد سموه على أهمية الدور الذي يضطلع به مجلس التنسيق السعودي البحريني في تعزيز العلاقات بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة، مشيداً بالمستوى الرفيع للتنسيق والتشاور بين البلدين في شتى المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، ورحب سموه بالمبادرات التي تم التوافق عليها وتدشين العمل بها من الجانبين في إطار المجلس.

ورحب الجانب البحريني باستهداف الجهات والصناديق المعنية بالمملكة العربية السعودية استثمار خمسة مليار دولار في المشاريع التنموية بمملكة البحرين.

كما تم خلال الاجتماع كذلك بحث حزمة من المشاريع الاستثمارية الكبرى بمملكة البحرين، وكلف المجلس التنسيقي برئاسة أصحاب السمو الملكي أولياء العهود الوزراء المعنيين من الجانبين التنسيق فيما بينهم والقيام باللازم للانتهاء من الدراسات التفصيلية والفنية خلال عام 2022 تمهيداً لاتخاذ القرارات النهائية بشأنها من قبل المجلس.

وحث المجلس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع جسر الملك حمد وشبكة السكك الحديدية بين المملكتين على استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية للمشروع والانتقال إلى المرحلة الثانية من المشروع خلال شهر.

وقد تم الاتفاق بين أصحاب السمو الملكي أولياء العهود في المملكتين على عقد الاجتماع الثالث للمجلس في المملكة العربية السعودية في موعد يتفق عليه الجانبان عبر الأمانة العامة للمجلس ويتم تحديده عبر القنوات الدبلوماسية بين الجانبين.

واستعرض مجلس التنسيق السعودي - البحريني خلال اجتماعه 65 مبادرة ضمن عمل اللجان التنسيقية الخمس، حيث تضمن أعمال لجنة التنسيق السياسي 7 مبادرات ومن أهمها:

دعم مرشحي المملكتين أمام المنظمات الدولية

محاربة الفكر المتطرف لدى الشباب

التنسيق بين وفدي البلدين في نيويورك وجنيف

تنفيذ دورات مشتركة للدبلوماسيين الشباب

وتضمن لجنة التنسيق الأمني 10 مبادرات ومن أهمها:

التعاون في مجال الأمن السيبراني

تسهيل إجراءات العبور والتأشيرات

الربط الشبكي المباشر بين الجانبين

فيما اشتملت لجنة التنسيق في مجالات الاقتصاد والطاقة والتجارة والصناعة على 11 مبادرة ومن أهمها:

تسهيل التداول في الأسواق المالية

التعاون في مجالات التقييس المختلفة

تقويم المطابقة للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل

الشراكة في مجال الملكية الفكرية

تعزيز التجارة البينية

أما لجنة التنسيق في مجالات الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية فاشتملت على 27 مبادرة ومن أهمها:

تسجيل الملفات المشتركة لدى (اليونسكو)

التعاون في مجال الثقافة والآثار

تنظيم الاعلام بمختلف اشكاله

اعتماد الجواز الصحي الرقمي

تنفيذ برامج سياحية مشتركة وتشجيع الاستثمار

إنشاء المجلس الشبابي السعودي البحريني

في حين اشتملت لجنة التنسيق في مجالات الاستثمار والبيئة والبنى التحتية على 10 مبادرات ومن أهمها:

تأهيل المطورين لجسر الملك حمد ومشروع السكك الحديدية

الربط المائي

الاستثمار المشترك في المشاريع

تدوير النفايات والاستفادة منها

--

وكالة أنباء البحرين

BNA

17455455