استضافت لجنة تكافؤ الفرص بوزارة شؤون الشباب والرياضة عالمة البحار الدكتورة ريم خليفة المعلا مديرالأبحاث في معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريم (دانات) ضمن سلسلة لقاءات (نساء ملهمات) وذلك بهدف إبراز جهود و إنجازات المرأة البحرينية ولتسليط الضوء على قصص النجاح الملهمة المتعلقة بإدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص.

وخلال اللقاء تحدثت المعلا عن التفرد في مجال الدراسة والعمل، حيث تم التطرق إلى التخصص الدراسي للدكتورة وسبب اختيارها لهذا التخصص، والتشجيع الذي حصلت عليه لدخولها هذا المجال، والفرص التي حصلت عليها بعد الخوض في هذا التخصص، بالإضافة إلى التشجيع الذي تقدمه هي للآخرين للخوض في هذا التخصص . وقد أكدت الدكتورة بأن المجال واسع جداً للنساء والفتيات للتفرد والتميز في علوم البحار، وفي المحور الثاني من الجلسة النقاشية تم التطرق إلى تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين حيث أكدت الدكتورة بأنه توجد بعض الأمور التي يمكن أن تسهل خوض المرأة في هذا المجال، وأشارت إلى أهمية وجود منصة ترشد الأشخاص الذين يودون الخوض في هذا المجال مما سيعزز الفرصة لتكون متكافئة بين الجنسين في هذا المجال.

وأشارت المعلا إلى أن إقبال الفتيات على مجال علوم البحار قد زاد، بالإضافة إلى مجال البيئة وعلوم البحار له دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة، كما تطرقت إلى كيفية الموازنة بين التحصيل العلمي والخبرات العملية وكذلك العمل في مجال الأبحاث بالإضافة إلى المسؤوليات.

وفي ختام الجلسة دار نقاش بين الدكتورة ريم خليفة المعلا وموظفي وموظفات الوزارة حول العديد من القضايا في مجال علوم البحار، وسبل تعزيز تواجد المرأة البحرينية فيه.