وكالات

تعتزم فنلندا تجديد أسطولها من الطائرات المقاتلة عبر طلب شراء 64 مقاتلة من طراز "إف-35 آيه" متعددة المهام في أكبر صفقة بتاريخها.



وقد تصل قيمة الصفقة لشراء الطائرات من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، إلى 8.4 مليارات يورو (9.5 مليارات دولار)، وفق ما أعلنت الحكومة، الجمعة.

وقال وزير الدفاع الفنلندي أنتي كايكونين، خلال مؤتمر صحفي، إن "طائرات إف-35 تلبي متطلبات الجهوز والتعاون الصناعي والتكلفة".

وأضاف "بعد إجراء مقارنة للقدرات العسكرية، كان نظام إف-35 بشكل عام هو الأفضل في تلبية احتياجاتنا"، مشيرا إلى "القدرات القتالية والاستخبارية ومرونة" هذه المقاتلة.

وفازت شركة لوكهيد مارتن بالعقد بعد منافسة مع بوينج وداسو الفرنسية وساب السويدية وتجمع يوروفايتر الذي يضم ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

واستغرق إجراء المناقصة 6 سنوات تم خلالها اختبار قدرات الطائرات المتقدمة على العمل في الظروف المناخية للقطب الشمالي.

وبنتيجتها فإن القوات الجوية الفنلندية ستستبدل أسطولها الحالي من مقاتلات "هورنيت إف/آي 18" بـ"إف-35"بحلول عام 2030، وبإجمالي تكاليف تصل الى نحو 10 مليارات دولار تشمل الشراء وتطوير البنية التحتية.

وخصص البرلمان الفنلندي العام الماضي 10 مليارات يورو حدا أقصى لهذه الصفقة، ما يجعلها الأكبر في تاريخ فنلندا على الإطلاق.

كما خصصت الحكومة ميزانية إضافية بقيمة 10 مليارات يورو لصيانة وتحديث المقاتلات التي من المتوقع أن تبقى في الخدمة حتى عام 2060.

لكن بعض المعلقين اتهموا فنلندا بالمبالغة في التفاؤل تجاه العمر الافتراضي لمقاتلات "إف-35 آيه"، لافتين إلى أن الحكومة الفنلندية خصصت أموالا أقل من نصف التكلفة التي خصصتها سويسرا لاستبدال أسطولها بمقاتلات "إف-35 أس" في يونيو/حزيران الماضي.

وفنلندا هي الدولة الرابعة عشر التي تختار طائرات إف-35.