عباس المغني




ضمن خطة التعافي الاقتصادي بكلفة 30 مليار دولار

تستعد البحرين خلال العام 2022 لافتتاح مشاريع استراتيجية تم استكمالها، والبدء في تنفيذ مشاريع استراتيجية جديدة تحتاج إلى سنوات لاستكمالها، بقيمة إجمالية تبلغ 30 مليار دولار، وتخلق ما لا يقل عن 20 ألف وظيفة للبحرينيين في السنة الواحدة.

وسيشهد العام 2022 إطلاق الدينار الرقمي للحكومة، والذي سيحدث ثورة في عمليات التداول، ويعزز مكانة البحرين كمركز مالي مصرفي إقليمي متطور على مستوى العالم تبلغ موجوداتها 212 مليار دولار، تعادل 6 أضعاف الناتج المحلي للمملكة. ومن أبرز المشاريع المعتزم افتتاحها في 2022 التالي:

فندق العنوان مراسي البحرين والعنوان رزيدنسز

خلال العام الجاري سيتم افتتاح عشرات المشاريع، ومن بين أبرز المشاريع فندق العنوان مراسي البحرين والعنوان رزيدنسز الذي سيفتتح خلال الشهر الجاري، وهو عبارة عن فندق وشقق فندقية فاخرة تحتوي على كافة التجهيزات العصرية التي توفر أعلى مستويات وسبل الرفاهية، على مقربة من عدد من المحلات التجارية الفخمة، والمطاعم المميزة بإطلالة بحرية خلابة، ويحتوي الفندق على 10 طوابق و117 غرفة بما فيها 20 جناحاً فاخراً، بالإضافة إلى مرافق الأعمال وسبا ومركز رياضي وبرك سباحة ومنطقة ألعاب، ويضم العنوان رزيدنسز مجمعاً تجارياً وواجهة مائية وممشى واسعاً، وتتكون المرافق السكنية من 10 طوابق و155 مسكناً، وهو متصل بشكل مباشر بمراسي جاليريا.

مشروع منتجع جميرا خليج البحرين

ومن أبرز المشاريع المقرر افتتاحها مشروع منتجع جميرا خليج البحرين، حيث سيتم افتتاحه خلال الربع الثاني من العام 2022 ويقع على الساحل الجنوبي الغربي للمملكة، وسيضم المنتجع 207 غرف وشاطئين، وخمس حمامات سباحة ونادياً صحياً (سبا)، وقناة مائية بالإضافة إلى ألعاب ترفيهية، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي وسيوفر كذلك لزواره عوامل جذب أخرى.

مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات

كذلك سيتم افتتاح مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الجديد في الربع الأخير من 2022، ويعتبر أكبر مدينة معارض ومؤتمرات في الشرق الأوسط، وسيشكل أحد أهم المشاريع الاستراتيجية والحيوية التي تعزز قدرة المملكة على استقطاب الفعاليات الكبرى. سيضم المركز 10 قاعات للمعارض مجهزة بأحدث الخدمات، كما سيضم مركزاً للمؤتمرات مجهزاً بأكثر وسائل العرض تطوراً، ويتسع لما يقارب 4000 شخص.

مراسي جاليريا

ومن بين المشاريع التي ستفتح هذا العام، مشروع مراسي جاليري في سبتمبر 2022، ويمتد هذا المشروع على مساحة 200 ألف متر مربع على موقع استراتيجي داخل مشروع مراسي البحرين، والذي من المخطط له أن يضم تشكيلة واسعة من العلامات التجارية العالمية البارزة، وهو أول مجمع تجاري بإطلالة استثنائية على البحر على مستوى دول المنطقة، وسيتيح للزوار الوصول المباشر لكل من الشاطئ ومنتزه الواجهة البحرية.

تتضمن أقسام المجمع شارع هاي ستريت، وقسم بلازا العائلة، ومنطقة للمطاعم بواجهة بحرية ساحرة، وقسم الكورت يارد الفاخر.

مشروع «بابكو»

خلال العام 2022 سيستمر العمل في المشاريع الاستراتيجية التي أطلقت سابقاً، وأبرزها مشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين «بابكو»، ويعد المشروع الصناعي الأكبر في تاريخ المملكة، ويهدف المشروع إلى رفع الإنتاجية، ورفع القدرة التنافسية للمصفاة في السوق العالمية، كما أنه من المؤمل أن يسهم برنامج تحديث المصفاة، في زيادة طاقة المصفاة من 267 ألفاً إلى 380 ألف برميل يومياً.

مدينة الملك عبدالله الطبية

من المشاريع التي سيستمر العمل بها، مدينة الملك عبدالله الطبية، وهو مجمع للرعاية الصحية يضم مرافق أكاديمية وطبية، كما سيضم المجمع أيضاً مراكز للأبحاث المتخصصة في دراسة الأمراض السائدة في المنطقة، بما في ذلك مرضى السرطان والسكري والسمنة، ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين. المرحلة الأولى سيتم خلالها تنفيذ قسم تعليمي يتكون من 8 طوابق بسعة 300 سرير، ومختبرات حديثة، ومركز للتصوير الإشعاعي، أما المرحلة الثانية من التنفيذ فتهدف إلى التوسع إلى 500 سعة سريرية، وإنشاء مركز بحث وتطوير، وقاعة للمؤتمرات.

مشروع مجمع دلمونيا للخدمات الصحية

كما سيستمر العمل على تطوير مجمع دلمونيا للخدمات الصحية، وهو عبارة عن مجمع خدمات وعيادة طبية في مختلف التخصصات الطبية النوعية بجزيرة دلمونيا، حيث تم تخصيص أرض له يقدر حجمها بحوالي 16,665 متر مربع.

مستشفى الملك حمد - AMH

من المشاريع الجاري تنفيذها، مستشفى الملك حمد بمنطقة عالي وهو شامل كل التخصصات الطبية، وتبلغ طاقته الاستيعابية 125 سريراً، لتقديم خدمات طبية مختلفة تعتمد أحدث التقنيات في مختلف التخصصات، حيث يحتوي على غرفة عمليات بتقنية عالية للعمليات الجراحية الدقيقة، ومن المؤمل أن يتم تركيب ألواح للطاقة الشمسية في المستشفى عند اكتمال المشروع، ليتم الاعتماد عليها كمصدر للطاقة بنسبة 75%.

مشاريع قطاع الإسكان

وسيستمر العمل في تنفيذ المشاريع الإسكانية التي جاءت ضمن التوجيهات الملكية السامية بتوفير 40 ألف وحدة سكنية، إذ إن الحكومة وبالشراكة مع القطاع الخاص قامت بإنشاء خمس مدن إسكانية جديدة إلى جانب المشاريع الإسكانية الأخرى بهدف تحقيق هذا التوجيه، وما زال العمل جارياً من أجل تنفيذ وحدات سكنية جديدة، لتقديم أفضل الخدمات السكنية النموذجية للمواطنين، إذ تم إنشاء مدينة سلمان لتكون مدينة متكاملة تضم ما يقارب 12,000 وحدة سكنية، ومدينة شرق الحد لتضم ما يقارب 5000 وحدة سكنية، وما يقارب 3500 وحدة سكنية في مدينة شرق سترة، وما يقارب 4500 وحدة سكنية في مدينة خليفة، في حين تم الانتهاء من إنشاء ما يقارب 4000 وحدة سكنية ضمن مشروع ضاحية الرملي.

مشروع تطوير بلاج الجزائر

كما سيستمر المعمل في تنفيذ مشروع تطوير بلاج الجزائر الذي أطلق عليه اسم المدينة السياحية في جنوب غرب مملكة البحرين، ويعتبر أحد أهم المشاريع التي تعزز مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية. وتشتمل المرحلة الأولى على شواطئ عامة وممشى بطول 1.2 كيلومتر، إلى جانب عناصر حيوية على الصعيد الترفيهي والسكني والسياحي. وسيحتضن المشروع فندقي «أفاني» و«تيفولي»، كما حاز المشروع على جائزة (أفضل مشروع في قطاع الترفيه في البحرين)، وتم ترشيحه لجائزة (أفضل مشروع في قطاع الترفيه في المنطقة العربية).

أبرز المشاريع التي سيبدأ العمل بها في 2022

تخطيط خمس مدن جديدة


خلال العام 2022 سيبدأ العمل على إعداد مخططات لـ5 مدن جديدة، ستزيد مساحة المناطق التعميرية لمملكة البحرين بنسبة تفوق 60%، وبدأ التخطيط بإنشاء مدن جديدة في المناطق التالية: منطقة فشت الجارم، ومنطقة جزيرة سهيلة، ومنطقة فشت العظم، ومنطقة خليج البحرين، ومنطقة جزر حوار.

مخطط منطقة فشت الجارم: جزيرة مساحتها 182 كم مربع محاطة بالقنوات المائية ومركزها المطار المستقبلي، تهدف إلى خلق مشاريع متعددة الاستخدام، وتروج المدينة لمبدأ التنقل المتكامل والمستدام، كما أن المخطط يضمن اتصال الجزيرة الجديدة مع ما يتوافق مع الوضع الطبيعي للمنطقة.

مخطط منطقة جزيرة سهيلة: تم تخطيط الجزيرة شمال غرب المملكة بمساحة 62 كم مربع لتكون مشروعاً سياحياً وسكنياً، إلى جانب توفير مناطق متعددة الاستخدام، واستعمالات الأراضي تخلق مناطق سكنية وفرص استثمارية وسياحية مميزة تجذب المستثمرين وتعزز السياحة، وستكون الاستخدامات الرئيسية للمنطقة سياحية ولوجستية وسكنية.

مخطط منطقة فشت العظم: يتكون المخطط من عدد من الجزر بمساحة تفوق 100 كيلومتر مربع بالتركيز على مناطق صناعية ولوجستية تضم مجمعات سكنية ولوجستية، ومناطق استثمارية، وتهدف إلى خلق فرص استثمارية للصناعة النظيفة والتكنولوجيا الحديثة والطاقة المستدامة.

مخطط منطقة خليج البحرين: يتكون المخطط من عدد من الجزر ذات طابعٍ طبيعي من حيث الشكل، وتعزز نمو أشجار القرم، كما تسهم في خلق فرص استثمارية وسياحية.

مخطط منطقة جزر حوار: مشروع سياحي يضم فنادق ومنتجعات ومناطق متعددة الاستخدام، وتم تخطيط الجزيرة مع مراعاة الطبيعية البيئية الخاصة بها، كما تم تقسيم منطقة التطوير إلى 4 مناطق تشمل محميات طبيعية، ومنتجعات مطلة على الواجهة البحرية، ومساحات مفتوحة ومماشي.

مشروع جسر الملك حمد

وفي العام 2022 سيبدأ العمل في جسر الملك حمد والذي سيربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة وسيكون على طول 25 كيلومترا، ويتكون المشروع من 4 مسارات للمركبات كما سيتضمن مسار للسكة الحديدية التي تمتد بطول 57 كم. وتكمن أهمية المشروع في تقوية العمق الاستراتيجي السياسي والاقتصادي والثقافي بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، كما يهدف مشروع جسر الملك حمد الى توسيع شبكة النقل ووسائل الربط بين المملكتين وباقي دول مجلس التعاون، وتعزيز كفاءة نقل الأفراد والبضائع، لتعزيز النمو الاقتصادي للمنطقة.

مشروع مترو البحرين

كما سيبدأ في 2022 العمل في إنشاء شبكة مترو تغطي كافة مناطق مملكة البحرين بطول 109 كيلومتر وسيتم تنفيذها على عدة مراحل بالشراكة مع القطاع الخاص، من خلال نظام الاستثمار (BOT) البناء والتشغيل وإعادة الملكية. ستتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء خطين بطول 29 كيلومتر تتخللهما 20 محطة توقف، ويربط الخط الأول بين مطار البحرين الدولي وضاحية السيف، في حين أن الخط الآخر سيربط بين منطقة الجفير والمنطقة التعليمية في مدينة عيسى.

مشاريع شبكة الألياف البصرية الدولية المستقبلية

مشروع شبكة الألياف البصرية الدولية المستقبلية، ستزيد مشاريع الجيل القادم من شبكة الاتصالات الدولية والحوسبة السحابية من القدرة التنافسية للمملكة في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، من خلال توفير البنى التحتية المطلوبة لتعزيز ربط المملكة بشبكة الإنترنت إقليمياً ودولياً، وتوفير أحدث التقنيات لتغطي كافة مناطق المملكة، وتوفير خدمات الحوسبة السحابية لكبار الشركات العالمية. يأتي ذلك بالتنسيق مع القطاع الخاص لتنفيذ عدد من المشاريع منها الانتهاء من إنشاء شبكة النطاق العريض في كافة مناطق البحرين، ومشروع خطوط الألياف البصرية الدولية البرية والبحرية، وإنشاء عدد من مراكز البيانات للحوسبة السحابية.

منطقة الصناعات التحويلية للألمنيوم

في 2022 سيبدأ العمل على إنشاء منطقة الصناعات التحويلية للألمنيوم، والتي ستحتضن مشاريع الصناعات التحويلية، بالقرب مصنع ألبا والمصانع الداعمة لصناعة الألمنيوم، مساحتها 477 ألف متر مربع وتحوي 43 قسيمة سيتم تطويرها بكلفة 21 مليون دينار. وستسهم في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في قطاع الألمنيوم وتنمية الصادرات من هذا القطاع الحيوي، وستدعم زيادة نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية بشكل عام وقطاع الصناعات التحويلية بشكل خاص في الناتج المحلي الإجمالي، كما ستعزز إيجاد فرص العمل النوعية أمام المواطنين في مجال الصناعات التحويلية للألمنيوم.

منطقة تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية

وسيشهد العام 2022 بدء العمل في إنشاء منطقة تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية مساحتها 2 مليون متر مربع، وتضم 130 قسيمة، بكلفة تصل إلى 75 مليون دينار، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية بهدف إنشاء منطقة تجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وستكون المنطقة التجارية مركزاً إقليمياً للتجارة والتصنيع والخدمات اللوجستية والتوزيع، كما ستفتح آفاقاً أوسع للتعاون المشترك والعلاقات التجارية بين البلدين، وستعزز التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي وستدفع بعجلة التجارة الثنائية بين البحرين وأمريكا، إضافة إلى مساهمتها في خلق فرص عمل نوعية للمواطنين في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات المساندة.

منطقة فشت العظم الصناعية

كما ستبدأ البحرين تنفذي مشروع منطقة فشت العظم الصناعية على مساحة 104 ملايين متر مربع، وتضم 10 آلاف قسيمة صناعية، وستكون المنطقة مركزاً إقليمياً عالمياً للصناعات التي تركز إنتاجها نحو التصدير وتوزيع الأسواق الإقليمية والعالمية بالمنتجات ذات الجودة العالية وهو ما يحقق هدف البحرين لتكون الأولى صناعياً في الشرق الأوسط.

تطوير جزر حوار

خلال العام 2022 سيبدأ العمل في تطوير جزر حوار، إذ أبرمت شركة البحرين للاستثمار العقاري «إدامة» شراكة مع مجموعة «أكور» العالمية، لإطلاق فندق جديد تابع لعلامة «مانتيس» في جزيرة حوار. ومن المقرر افتتاح فندق ومنتجع «مانتيس جزيرة حوار» في عام 2024. وسيضم الفندق والمنتجع 72 فيلا على طريقة جزر المالديف، و5 مطاعم، والعديد من المرافق الرياضية والترفيهية مثل: حديقة مغامرات، وملعب تنس، ومسار للدراجات، ومنتزه مائي. كما أنه مزود بمهبط للمروحيات.

الإسكان

وفي مجال الإسكان سيبدأ العمل في برنامج «شراكة» والذي يتيح المزايدة على حقوق تطوير الأراضي الحكومية من قبل مطوري القطاع الخاص، ليشمل أكثر من 16 ألف وحدة سكنية، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص بما يسهم في توفير وحدات سكنية بجودة عالية.

مشروع المدينة الرياضية

مشروع المدينة الرياضية يسهم في دعم قطاع الشباب والرياضة وتوفير البيئة التي تحفز على الإبداع والتميز في هذا القطاع، حيث تشتمل المدينة الرياضية على ملعب رياضي متكامل سيكون الأكبر على مستوى مملكة البحرين، كما ستشتمل على صالة متعددة الاستخدام. وستحتوي المدينة أيضاً على ملاعب مصممة بمعايير دولية ومسارات لألعاب القوى وصالات متعددة الاستخدامات، وكذلك ستضم المدينة مجمع تجاري وفنادق.

مشروع الشارع الشمالي

يأتي استكمالاً لتطوير شبكة الطرق وبالتوازي مع زيادة المشاريع التنموية لمواكبة التوسع العمراني في المملكة، وسيوفر المشروع ممرات للنقل على طول المحيط الشمالي لمملكة البحرين والذي سيعزز من الربط بين المشاريع الاستراتيجية والإسكانية، ويبلغ طول المشروع حوالي 22.5 كم مع أربعة مسارات.