ثامر طيفور

أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، أن البحرين تتعرض للكثير من هجمات "الإرهاب الإلكتروني" والتي تتخذ من الهجمات السيبرانية بيدقاً أول في مهاجمة الدول، مبيناً أن هناك دولاً بعينها استهدفت البحرين عبر تلك الهجمات.

وأضاف لـ"الوطن"، أن المركز يقوم الآن بوضع سياسات لإدارة أمن المخاطر وخطة طوارئ للتعافي من أي هجمات سيبرانية، لافتاً إلى أن الهجمات السيبرانية على البحرين في ازدياد، ونحن لا نقيس الكم فقط بل الكيفية، فالأكثر أهمية بالنسبة لنا ليس الهجمات البسيطة، بل الهجمات النوعية التي تؤثر بشكل سلبي علينا.



وقال الشيخ سلمان بن محمد: "في الغالب تكون هذه الهجمات حساسة ومخفية لا يمكن اكتشافها بسهولة، وتهدف إلى سرقة البيانات، ونجحنا بالتصدي لها".

وأكد الشيخ سلمان بن محمد خلال مؤتمر صحفي أمس في مركز الشيخ عيسى الثقافي للإعلان عن استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي "2022-2026"، أن المركز يراقب كل المؤسسات التابعة له ويقوم بحمايتها من أي هجمات سيبرانية.

وشدد، على أن المركز يقوم بعمل بنية تحتية إلكترونية آمنة عبر تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال الأمن السيبراني، وتنمية الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني ومراقبة ورصد الهجمات السيبرانية على المستوى الوطني.

وأشار إلى أنّ المركز عازمٌ على تطبيق أحدث المعايير الأمنية العالمية، والتي من شأنها تقليل المخاطر الأمنية على مؤسسات مملكة البحرين بقطاعيها العام والخاص.

وأضاف أن المركز يعمل على تحقيق أعلى معايير مجال أمن المعلومات والتصدي للتحديات الإلكترونية، التي تستهدف قواعد البيانات وأنظمة المعلومات، في إطار توجيهات وزير الداخلية الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، الهادفة إلى دعم دور المركز بشأن تعزيز الوعي ورفع معدل الاستجابة والكفاءة في مواجهة تهديدات الأمن السيبراني، بما يسهم في رفع مستويات الحماية الإلكترونية.

وذكر، أن المركز سيعمل على تحقيق مجموعة برامج ومبادرات ومشاريع هادفة تندرج ضمن محوري تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات ودعم الاقتصاد الرقمي والمتمثّلة، في حماية البنية التحتية وأمن الشبكات، ضمن محور تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات، حيث يجري العمل حالياً على وضع السياسات والأنظمة المتعلّقة بإدارة مخاطر البنية التحتية الأساسية للاتصالات وخطّة طوارئ وتعافي من الكوارث خاصة في قطاع الاتصالات ومتابعة تنفيذها.

وأوضح الشيخ سلمان بن محمد أنه سيتم إطلاق إستراتيجية وطنية للأمن السيبراني بهدف توفير بيئة إلكترونية آمنة وموثوقة في جميع القطاعات الحيوية في البحرين، مشيراً إلى أنه سيتم أيضاً تطوير الإطار التنظيمي لحماية البيانات الشخصية من خلال وجود الأدوات التنظيمية اللازمة لتنفيذ قانون حماية البيانات الشخصية