قال المركز الإعلامي التابع للقوات الحكومية اليمنية، السبت، إن "التحالف العربي" دمّر تعزيزات للحوثيين كانت في طريقها إلى مأرب، حيث تدور معارك عنيفة بين القوات الحكومية اليمنية و"الحوثيين" على مدى الأيام الماضية، فيما حذّر "التحالف" المدنيين من استخدام الطرق القادمة من محافظتي مأرب والبيضاء إلى مديريات حريب، عين، بيحان وعسيلان.

وأوضح المركز الإعلامي أن ضربات طيران التحالف، استهدفت شاحنة محملة بالذخائر، كانت في طريقها إلى مواقع الحوثيين المتقدمة في مديرية حريب جنوبي محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وفي سياق متصل، قال المتحدث الرسمي باسم "التحالف" تركي المالكي إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تطلب من المواطنين اليمنيين الكرام والمسافرين، عدم استخدام الطرق القادمة من محافظتي مأرب و البيضاء إلى مديريات حريب، عين، بيحان وعسيلان، ابتداءً من الساعة الثالثة عصراً (15:00) من مساء السبت (15 يناير 2022) حتى إشعار آخر".



وأشار المالكي إلى أن هذه الطرق، تعتبر مناطق عمليات يتم مراقبتها على مدار الساعة وسيتم استهداف أي تحركات على هذا الطرق.

وتشهد مديرية حريب منذ يومين مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية مسنودة بـ"ألوية العمالقة " (القوات الجنوبية المقاتلة ضمن القوات الحكومية) و"الحوثيين"، سقط خلالها العشرات من الطرفين .

القوات الحكومية تتقدم

من ناحيته، قال الناطق باسم الجيش الحكومي اليمني عبده مجلي، السبت، إن "قوات الجيش وألوية العمالقة، استكملت السيطرة على جميع المرتفعات الجبلية والمناطق الحاكمة في مديرية حريب جنوبي مأرب".

كما أفادت مصادر محلية لـ"الشرق "، بأن المواجهات بين الجانبين، تدور في المنطقة الصحراوية المحيطة بمعسكر أم ريش وسلسلة جبال "ملعا" وجبل "البلق" الشرقي، المطل على مركز مدينة مأرب .

وتسعى قوات الجيش وألوية العمالقة بإسناد جوي من طائرات التحالف إلى استعادة السيطرة على المديريات المحاذية لمركز المحافظة، وهي الجوبة وحريب والوادي، ومن ثم التقدم باتجاه محافظة البيضاء المحاذية لمأرب.

"حرية اليمن السعيد"

والثلاثاء الماضي، أعلن الناطق الرسمي باسم قوات التحالف، انطلاق عملية "حرية اليمن السعيد" في المحاور والجبهات اليمنية كافة، وذلك بعد تحرير محافظة شبوة من مسلحي "الحوثيين".

واستبق "الحوثيون" الهجوم الذي تشنه ألوية العمالقة وقوات الجيش الحكومي، بزرع مئات الألغام والعبوات الناسفة على الطرقات الفرعية والرئيسية المؤدية إلى مناطق حريب والجوبة والوادي في محافظة مأرب، بهدف عرقلة تقدم القوات الحكومية في تلك المناطق .

وجاءت العملية الجديدة عقب إعلان "ألوية العمالقة" اليمنية الاثنين الماضي، استردادها جميع مديريات محافظة شبوة من مسلحي "الحوثيين"، مؤكدةً في بيان "انتهاء استكمال المرحلة الثالثة من عملية إعصار الجنوب، بتحرير مديرية عين في اليوم العاشر من العمليات"، مشيرة إلى "تحرير محافظة شبوة كاملة".