الشرق الأوسط

أطلق المعهد الملكي للفنون التقليدية، اليوم (الأحد)، برنامج التلمذة في الحرف التقليدية، الذي يُعد الأول من نوعه على مستوى السعودية، ويشمل في مرحلته الأولى حرفتي النسيج التقليدي (السدو) والبناء التقليدي بالطين.

ويهدف البرنامج إلى نقل المعرفة النظرية والخبرة العملية بأدق التفاصيل بمحاكاة كبار الحرفيين، وبما يسهم في المحافظة على التراث الأصيل وإعادة إحياء الفنون التقليدية.



من جانبه، أوضح وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، أن الحرف التقليدية هي جزء من تاريخنا الأصيل الذي أن يجب أن نحافظ عليه ويتوارثه الجميع، وأن نعمل على تطويره بكل محتوياته من عناصر جمالية وفنية قيمة، مؤكداً أن إطلاق برامج التلمذة هو خطوة مهمة لنقل تلك الفنون للمهتمين بها من أبناء الوطن، بما يخلق لهم فرص عمل مبتكرة، ويسهم في تحقيق خطط وزارة الثقافة وينسجم مع أهداف «رؤية 2030».



من جهتها، قالت مديرة المعهد، الدكتورة سوزان اليحيى، إن البرنامج يعتمد على علاقة التعلم التي سيقدمها كبار الحرفيين لكل المشاركين أثناء تعلم الحرفة، بما يضمن نقل الخبرة بشكلها الأصيل إلى الجميع، مشيرة إلى أنه ينطلق اليوم في مجال السدو، والبناء التقليدي بالطين، ليشمل خلال السنوات المقبلة مزيداً من الحرف مثل التجليد والتذهيب، وأشغال المعادن، والقط العسيري، والتطريز اليدوي، وهو ما يتماشى مع الأهداف والأولويات الوطنية ويلبي احتياجات سوق العمل.

ويقدم برنامج التلمذة في «السدو» المعارف والمهارات من أساسيات الحرفة وتاريخها وأدواتها وموادها مع التدريب العملي على النسيج والحياكة التقليدية مع كبار الحرفيين، أما برنامج تلمذة تقنيات البناء التقليدي بالطين فيتضمن المعارف والمهارات المتعلقة بطراز العمارة التراثية في السعودية وخواص مواد البناء ومعايير اختيارها، بالإضافة إلى تلك التقنيات.

وجرى تصميم البرنامج بحيث تشمل المبادئ التوجيهية من انتقال الفنون والحرف التقليدية من الحرفي إلى المتتلمذ، والممارسة المهنية في ورش العمل، وتصميم وتطوير المنتجات، ومراقبة جودة الإنتاج، إلى الممارسة في مقر العمل.

ويستمر البرنامجان التدريبيان على مدار 30 أسبوعاً، ويركزان على محاكاة وتعلم التقنيات مباشرة من خلال الحرفي الخبير للمحافظة على استدامة تأصل الحرفة في تراث السعودية، وفتح أبواب مستقبلية لمشروعات نوعية تستمد قوتها من أصالة فنون المملكة.