عباس المغني

قال المستثمر في قطاع الأغذية حامد الدرازي: "إن موسم البرتقال المصري بدأ ولكن الطلب أقل من الموسم الفائت، البرتقال متوفر من عدة دول حتى الآن من أبرزها جنوب أفريقيا والأرجنتين وسوريا لكن الأسعار متدنية نسبياً مقارنة بالأعوام الماضية باعتبار سعر الشحن قد ارتفع هذا العام وكذلك سعر البضاعة الخام في بلد المنشأ".

وأضاف: "إذا تواصلت الأسعار متدنية على ما هو عليه أرى أن الطلب قد يزيد ويسبب انتعاشاً في الأسواق إلا أن هنالك بطئاً في وصول البواخر المحملة مما قد يؤثر سلباً على آلية انتعاش السوق".



واستطرد: بالقول "من وجهة نظري يجب وضع آلية لمراقبة الأسعار المتدنية حيث سعر البيع يجب أن يغطي تكاليف الإنتاج والشحن لتغطية احتياجات السوق إلا أننا نلاحظ بيع البضاعة بأقل من هذا السعر من كبار التجار مما يسبب خللاً في الكميات المتوفرة عموماً وارتفاع الأسعار بطريقة غير منطقية".

يذكر أن البحرين تستورد نحو 17 مليون كيلوغرام من البرتقال سنوياً بقيمة إجمالية تبلغ نحو 12 مليون دولار، منها 7.4 مليون كيلوغرام من مصر، ونحو 5 ملايين كيلوغرام من جنوب أفريقيا، ونحو 2.1 مليون كيلوغرام من لبنان.

ويعتبر البرتقال من السلع المعفية من ضريبة القيمة المضافة البالغة 10% في البحرين التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.47 مليون نسمة ويستهلكون كميات كبيرة من المواد الغذائية.