العربية

أبرمت وكالة مدعومة من الأمم المتحدة صفقة شملت ما يقرب من 30 شركة أدوية لإنتاج نسخ منخفضة التكلفة من عقار كورونا، والذي تنتجه شركة ميرك وشركاه (MRK.N) للدول الفقيرة، مما يوسع نطاق الوصول إلى علاج يُنظر إليه على أنه سلاح فعال في مكافحة الوباء.

الدواء المضاد للفيروسات، الذي حصل في ديسمبر على موافقة طارئة في الولايات المتحدة، يقلل من دخول المستشفى ووفيات المرضى المعرضين لمخاطر عالية بنحو 30%، وفقًا لنتائج التجارب السريرية.

الاتفاق، الذي تم التفاوض عليه من قبل تجمع براءات اختراع الأدوية (MPP) المدعوم من الأمم المتحدة مع شركة ميرك، يسمح لـ 27 شركة أدوية عامة من الهند والصين ودول أخرى في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط بإنتاج المكونات والأدوية الجاهزة.

وتعد شركة Beximco Pharmaceuticals البنغلاديشية وNatco Pharma الهندية (NATP.NS) و Aspen Pharmacare Holdings (APNJ.J) في جنوب إفريقيا وFosun Pharma الصينية من بين شركات الأدوية التي ستنتج المنتج النهائي.وقالت (MPP) يوم الخميس إن الصفقة تنص على توزيع الدواء على 105 دول من الدول الأقل نموا.

لن يحصل مطورو مولنوبيرافير، إلى جانب شركة ميرك، شركة Ridgeback Biotherapeutics الأميركية وجامعة Emory، على عائد من بيع النسخة منخفضة التكلفة التي تنتجها شركات الأدوية، بينما يظل COVID-19 مصنفًا على أنه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا.

وقال تشارلز جور، المدير التنفيذي لـ MPP: "هذه خطوة حاسمة نحو ضمان الوصول العالمي إلى علاج كورونا الذي تتزايد الحاجة إليه ونحن على ثقة من أنه نظراً، لأن الشركات المصنعة تعمل عن كثب مع السلطات التنظيمية، فإن العلاجات المتوقعة ستكون متاحة بسرعة".