ضربت سلسة من الزلازل عددا من الدول والمناطق في العالم اليوم وأمس، في كل من الصين والفلبين والولايات المتحدة اليابان وتركيا ومصر واندونيسيا.

ففي الصين تم تسجيل زلزال بقوة 5.8 درجة بمدينة دهلينغها بمقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين، وذلك بحسب مركز شبكات الزلازل الصيني

ورصد في الفلبين أمس زلزالان، أولهما بقوة 1ر6 درجة ، قبالة سواحل جزيرة "بالوت"، على بعد 1130 كيلومترا، جنوب مانيلا، والآخر بقوة 4ر5 درجة، بلدة "باجانجا" الساحلية في إقليم "دافاو أوريانتال"، وذلك طبقا لما ذكره المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل.

أما في الولايات المتحدة، فقال مركز ألاسكا للزلازل أمس إن زلزالا بقوة 6.2 درجة وقع جنوبي مدينة أونالاسكا، وهي ميناء كبير للصيد في ولاية ألاسكا الأمريكية ويقطنها نحو 4700 نسمة.

كما ضرب زلزال بقوة 6ر6 درجات على مقياس ريختر مناطق جنوب غربي وغربي اليابان أمس مما أسفر عن إصابة 13 شخصا، لكن لم تحدث موجة مد عالية (تسونامي)، بحسب ما أعلنته وكالة الأرصاد الجوية والسلطات المحلية.

وفي مصر، قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن محطات شبكة الزلازل سجلت هزة بقوة 5ر3 درجة على مقياس ريختر على بعد 50 كم غرب مدينة السويس مساء أمس، وكان موقع الهزة على عمق 2ر6 كم، ولم أي ترد بيانات بشأن حدوث خسائر في الأرواح والمنشآت نتيجة الهزة الأرضية.

وقال مركز أبحاث العلوم الجيولوجية الألماني (جي.إف.زد) إن زلزالا بلغت قوته 6 درجات هز جزر تالود الإندونيسية أمس وكان على عمق 24 كيلومترا.

وفي تركيا ضرب زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريخير بلدة دورسون باي بولاية باليكسير الواقعة شمال غرب البلاد.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) أن الهزة الأرضية وقعت على عمق 11.49 كم، وشعر بها سكان الولايات المجاورة، مشيرة إلى أنه لم تفد أي تقارير حتى الآن عن سقوط خسائر بشرية أو مادية.