قام سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع التطويرية والخدمية في المحافظة الشمالية، حيث يأتي تنفيذ هذه المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي بناءً على موافقة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وخلال الزيارة التفقدية، اطلع الوزير على عدد من المشاريع منها مشروع إنشاء منفذ لطريق 408 على شارع الشيخ سلمان لخدمة المنطقة القريبة من مدرسة كانو الدولية في منطقة سلماباد، ومشروع إنشاء الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد، ومشروع شبكة الصرف الصحي (المنجز) بمجمع 441 في منطقة السهلة.

وقال الوزير أن مشروع إنشاء منفذ لطريق 408 على شارع الشيخ سلمان لخدمة المنطقة القريبة من مدرسة كانو الدولية في منطقة سلماباد، فانه من المتوقع البدء فيه خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتتضمن أعمال التطوير إنشاء مدخل ومخرج من شارع الشيخ سلمان إلى طريق 408، ورفع كفاءة التقاطعات، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الإنارة، وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة، مشيرًا إلى أن المشروع سيسهم في تخفيف الازدحامات المرورية وزيادة انسيابية الحركة المرورية في المنطقة.

وأردف الوزير بأنه من المتوقع أن يقلل المشروع من الازدحامات المرورية الواقعة على تقاطع غاز البحرين، إذ ستتمكن المركبات من الخروج من شارع 6 مباشرةً على شارع الشيخ سلمان عبر طريق 408 دون الحاجة للمرور على تقاطع غاز البحرين.

كما قام الوزير بزيارة تفقدية لمشروع مشروع إنشاء الخط الرئيسي الناقل لمياه الصرف الصحي من عالي إلى سلماباد، والذي يأتي استكمالاً لشبكة الصرف الصحي لقرية سلماباد ضمن برنامج عمل الوزارة لتطوير خدمات الصرف في المحافظة الشمالية، يشمل المجمعات (712-716-738-742-744) وبلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 50%.

وبين الوزير أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي الحالية وتخفيف الضغط على شبكة الصرف الصحي القائمة في المنطقة بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي للمناطق المستقبلية،

وأشار إلى أن المشروع يتضمن تمديد 3.2 كم من خطوط الصرف الصحي الرئيسية، وبناء 36 غرفة تفتيش، موضحاً بأنه سيتم بناء غرفة على الخط الرئيسي القائم والواقع بالقرب من نفق عالي.

وأوضح الوزير أن المشروع يندرج ضمن مخطط الصرف الصحي لبناء خطوط رئيسية جديدة من عالي إلى سلماباد، حيث يتضمن توصيل مشروع الرملي الإسكاني، وإلغاء الحاجة إلى محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي لخدمة منطقة بوقوة، وإلغاء سبع محطات ضخ بما يقلل من تكاليف التشغيل والصيانة.

ولفت إلى أن الوزارة انتهت مؤخرًا من مشروع شبكة الصرف الصحي بمجمع 441 في منطقة السهلة بالمحافظة الشمالية، والذي جاء استكمالاً لشبكة الصرف الصحي في منطقة السهلة، والذي تضمن إنشاء 1500 متر من الخطوط الرئيسية و600 متر من الخطوط الفرعية، و150 غرفة تفتيش، وتوصيل 100 منزل بشبكة الصرف الصحي الرئيسية، بالإضافة إلى أعمال رصف الطرق التي تم الانتهاء من تنفيذها بالمجمع 441 في المنطقة، وإعادة إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة بالطرق التي تمت إزالتها مسبقاً.

ورافق الوزير خلال الزيارة الميدانية، النائب غازي آل رحمة، ورئيس المجلس البلدي الشمالي السيد أحمد الكوهجي ووكيل الوزارة لشؤون الأشغال المهندس أحمد عبد العزيز الخياط، ومدير عام بلدية الشمالية المهندسة لمياء الفضالة، والوكيل المساعد للطرق المهندس كاظم عبداللطيف والوكيل المساعد للصرف الصحي المهندس فتحي الفارع وعضو المجلس البلدي فيصل شبيب، وعدد من المسؤولين ومهندسي الوزارة.

ومن جهته ثمن النائب غازي آل رحمة ما توليه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، من اهتمام وحرص مستمر في تنفيذ المشاريع التطويرية والخدمية، مشيدًا بدور وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في تطوير البنية التحتية في مختلف مناطق البحرين، وتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين.