شارك الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وبدعوة خاصة من مجلس المعلومات الجغرافية الوطنية للولايات المتحدة الأمريكية في ورشة العمل التي نظمها المجلس وشارك فيها أكثر من 188 ممثل عن جهات حكومية ومؤسسات عالمية متخصصة.

حول مشاركة الهيئة أفاد الدكتور العسيري: الهيئة حريصة على المشاركة في ورش عمل مجلس المعلومات الجغرافية الأمريكي لما لها من دور في تعزيز القدرات الوطنية عبر الاستفادة من خبرات المجلس والذي يصنف كمنظمة تعمل على تحسين استخدام ومشاركة البيانات الجغرافية المكانية وأدوات نظم المعلومات الجغرافية. منتسبو الهيئة يشاركون بفعالية ويستثمرون ما تعلموه بشكل احترافي في المشاريع التي يتولون تنفيذها لتلبية العديد من الاحتياجات الوطنية والتي تتطلب الماما جيدا بأحدث التطبيقات وآخر ما تم التوصل له من حلول في مجال المعلومات المكانية. ان هذه الورشة قدمت مجموعة من الحلول المنهجية المبتكرة لإعداد الخرائط بشكل آلي، وهذا يعد إضافة نوعية لقدرات الهيئة.

الجدير بالذكر ان مجلس المعلومات الجغرافية الأمريكي يعمل على توسيع الاستفادة من التقنيات الحديثة لإنشاء خرائط وقواعد بيانات ذكية تمكّن صانعي القرار من اتخاذ قراراتهم بنسبة ثقة عالية وفي فترات زمنية مقبولة، كما يسعى المجلس لدعم تطوير البنية التحتية الوطنية للبيانات المكانية، ويتبنى مبادرات إنتاج بيانات وطنية تدعم التخطيط، ويساهم بفعالية في وضع المعايير الوطنية لمعالجة البيانات الجيومكانية.