ثامر طيفور

كشف عضو المجلس البلدي ممثل الدائرة الخامسة بمحافظة المحرق صالح بوهزاع لـ»الوطن»، أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال تطوير وتوسعة شارع ريا نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أنه تم البدء بتنفيذ المشروع في يوليو 2021، ومن المقرر أن ينتهي بعد 18 شهراً.

ومن أصل 6 كم وهي طول مشروع تطوير شارع ريا، تم البدء بـ 1.2 كم تقريباً، من بداية مدخل القرية تقاطع شارع عراد مع شارع ريا، إلى وسط قلالي متقاطعاً مع شارع 13 قرب النادي الرياضي.



وبين بوهزاع أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، أبدت تعاوناً كبيراً مع الأهالي، الذين طلبوا بعض التعديلات على المداخل والمخارج المطلة على الشارع، بالإضافة إلى بناء مواقف عامة لخدمة الأهالي على الشارع الرئيسي، خصوصاً قرب المناطق التجارية.

وقال بوهزاع: «إن أعمال التطوير والتوسعة ستساهم في تسهيل الحركة المرورية وسرعة وصول أهالي المنطقة من وإلى المناطق المحيطة بالشارع، وأن ذلك يأتي ضمن حزمة الخدمات التي تهدف إلى الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين».

وأضاف، أن المواطن البحريني هو محور التنمية في المملكة، وذلك تطبيقاً لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وبمتابعة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء.

وعن تكملة المشروع بدءاً من المرحلة الثانية، قال بوهزاع إنه إلى الآن، تم رصد ميزانية للمرحلة الأولى فقط من المشروع، داعياً وزارتي المالية المالية والاقتصاد الوطني والأشغال أولاً، إلى تحديد الميزانيات للبدء بالعمل.

ومن المفترض أن تشمل المرحلة الثانية من المشروع تطوير الشارع من تقاطعه مع شارع 13 إلى تقاطعه مع شارع 50 بطول كيلومتر، أما المرحلة الثالثة فتشمل تطوير الشارع من تقاطعه مع شارع 50 إلى تقاطعه مع طريق 3125 بطول 3.8 كيلومتر.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لتوسعة شارع ريا بالإضافة إلى نقل كابلات الكهرباء وخطوط إمداد المياه والاتصالات، وتعويض أصحاب الأملاك، 12 مليون دينار، حيث تم استقطاع العديد من العقارات الحكومية والخاصة لتوسعة الشارع بعرض 40 – 60 متراً وبطول 6 كم.

وتم تمرير تعويضات للملاك بإجمالي 3.16 مليون دينار، كما أن المشروع تعارض مع خطوط الجهد العالي للكهرباء وخطوط أنابيب المياه، وكابلات الاتصالات ومحطات لتوليد الكهرباء، وتبلغ تكلفة إزاحة الأجهزة المتعارضة تقديرياً 8.7 مليون دينار.