الشرق الأوسط

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها لعام 2022. وتتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو (تموز) 2020 وحتى آخر يونيو (حزيران) 2021. وجرى اختيارها من بين 122 رواية تقدمت للجائزة. 



تشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من 9 بلدان، تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاماً، وتعالج الروايات، حسب بيان لجنة التحكيم، «قضايا متنوعة، من صراع الفنانين من أجل البقاء على قيد الحياة، وهم يواجهون الحروب والسلطات القمعية، إلى علاقة الشرق بالغرب، وقضايا الحرية، والأمومة ومفاهيم الجندر. تؤكد روايات القائمة الطويلة تنوع المجتمعات العربية الاجتماعي والعرقي والديني، بينما تدين استغلال أزمات المنطقة لتكديس الثروات غير المشروعة».   

 وتكونت لجنة التحكيم من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته «الطلياني»، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أستاذة الأدب العربي بجامعة صوفيا، بلغاريا؛ وعاشور الطويبي، طبيب، وشاعر، ومترجم من ليبيا؛ والشاعرة الكويتية سعدية مفرح. 

شهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبَين إلى القائمة الطويلة سبق وأن وصلا إلى المراحل الأخيرة للجائزة، وهما عز الدين شكري فشير (المرشح للقائمة الطويلة عام 2009 عن رواية «غرفة العناية المركّزة» وللقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية «عناق عند جسر بروكلين»)، وحجي جابر (المرشح للقائمة الطويلة عام 2017 عن رواية «رغوة سوداء»). وثمة كاتبان شاركا في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية) وهما طارق إمام وريم الكمالي. 

 كما شهدت هذه الدورة الحالية وصول كُتاب إلى القائمة الطويلة للمرة الأولى وهم، نزار أغري، وطارق إمام، وبودين بلكبير، ومحمد طوفيق، وبشرى خلفان، ورشدي رضوان، وديمة الشكر، ومنى الشمري، ويعرب العيسى، وبلال فضل، وريم الكمالي، وخالد النصر الله، ومحمد النعّاس ومحسن الوكيلي. 

وضمت القائمة روايات «البحث عن عازار» للسوري نزار أغري و«ماكيت القاهرة» للمصري طارق إمام و«زنقة الطليان» للجزائري بومدين بلكبير و«همس العقرب» للمصري محمد توفيق و«رامبو الحبشي« للأريتري حجي جابر.

وضمت كذلك روايات «دلشاد» للعمانية بشرى خلفان و«الهنغاري» للجزائري رشدي رضوان و«أين اسمي» للسورية ديمة الشكر و«خادمات المقام» للكويتية منى الشمري و«المئذنة البيضاء» للسوري يعرب العيسى و«حكاية فرح» للمصري عز الدين شكري فشير و«أم ميمي» للمصري بلال فضل.

وأيضاً روايات «يوميات روز» للإماراتية ريم الكمالي و«الخط الأبيض من الليل» للكويتي خالد النصر لله و«خبز على طاولة الخال ميلاد» لليبي محمد النعاس و«أسير البرتغاليين» للمغربي محسن الوكيلي.