العين الاخبارية

خسر إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية 24.5 مليار دولار ليلة أمس، بعد تقرير كشف عن كارثة تعيشها مصانع الشركة.

وعلى الرغم من أن تسلا سجلت أرباحًا قياسية الأربعاء بعد إعلان نتائج أعمال الشركة خلال الربع الرابع من عام 2021، إلا أن سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تراجع 11.55% مساء الخميس، ما أدى إلى تراجع ثروة ماسك بنحو 24.5 مليار دولار.

وجاء التراجع بعد الكشف عن كارثة في مصانع تسلا تمثلت فو علمها بأقل من طارقتها القصوى لفترات طويلة، في تأثير مباشر لأزمة سلاسل التوريد على الشركة العملاقة.

ولكن لا يزال أغنى شخص في العالم بقيمة 218.3 مليار دولار، وفقًا لحسابات فوربس.

وإيلون ماسك المثير للجدل دائما، أو كما تطلق عليه الصحافة الأمريكية والأوروبية "الملياردير المتهور" أو "الملياردير المشاغب" استهل العام الجاري بخلاف مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد أن تم تجاهل دعوته إلى منتدى البيت الأبيض للسيارات الكهربائية.أرباح تسلا وأزمة الرقائق

جاء تراجع الخميس بعد أن حذرت تسلا المساهمين في مؤتمر أرباحها في وقت متأخر الأربعاء، من أن مشكلات سلسلة التوريد قد تعيق النمو هذا العام. تداول سهم تسلا عند 829.10 دولارًا للسهم مع إغلاق السوق الخميس، انخفاضًا من سعر السهم البالغ 1200 دولار في 3 يناير/كانون الثاني.

وأوضحت الشركة في إعلان عام للمساهمين، صدر جنبًا إلى جنب مع إعلان أرباح الربع الرابع من 2021، يوم الأربعاء: "كانت مصانعنا تعمل بأقل من طاقتها الإنتاجية لعدة أرباع حيث كانت سلسلة التوريد العامل الرئيسي الذي يحجم أدائنا، والذي من المرجح أن يستمر حتى 2022".

بدأ ماسك العام بقوة، حيث تجاوزت ثروته في أوائل يناير/كانون الثاني، 304 مليارات دولار، بعد أن أعلنت تسلا عن تفوقها على توقعات المحللين من خلال تسليم أكثر من 936 ألف سيارة في 2021.

منذ ذلك الحين، انخفض سهم تسلا بنسبة 24% أي 80 مليار دولار في أقل من شهر.

ومن النادر أن يفقد ملياردير نحو 10% من ثروته في يوم واحد ويظل متربعًا على عرش أغنى شخص في العالم.

أصبح ماسك أول شخص في التاريخ يتجاوز عتبة 300 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني بعد أن أغلقت أسهم تسلا عند مستوى قياسي بلغ 1208 دولارات.

والآن، يتقدم ماسك على الرئيس التنفيذي لشركة LVMH، برنارد أرنو، (البالغة ثروته 188.6 مليار دولار) ومؤسس أمازون، جيف بيزوس، (البالغة ثروته 165.5 مليار دولار).

وأضاف ماسك في العام الماضي وحده 116 مليار دولار إلى صافي ثروته، وهو أكبر مكسب ترصده فوربس في عام واحد على الإطلاق.