محمد إسحاق عبدالحميد

برزت الكثير من الوظائف والفرص على شبكة الإنترنت، وصار من الممكن العمل والكسب من خلالها مثل بيع مختلف المنتجات أو تقديم الرقمية للعملاء من جميع أنحاء العالم.



وتوجد الكثير من المواقع العربية الموثوقة التي يمكن العمل من خلالها مع ضمان حقوق كُلٍ من مُقدمي الخدمات ومن يشتريها ومن أبرزها:-

- موقع خمسات: يعتبر موقع خمسات من أشهر المواقع العربية للخدمات المصغرة، وجميع الخدمات المقدمة فيها تبدأ بسعر خمسة دولارات ومضاعفاتها.

ويمكن الاشتراك بالموقع وتقديم الكثير من الخدمات مثل الاستشارات المتخصصة، والتصميم الجرافيكي، وبرمجة المواقع والتطبيقات، وخدمات المونتاج والتصوير وعمل العروض التقديمية وغيرها كثير من الخدمات والأعمال الرقمية المصغرة.

- موقع مستقل: مستقل هو منصة عربية تتيح لأصحاب المشاريع والشركات التعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بأعمالهم على اختلاف حجمها وطبيعتها، وبنفس الوقت يتيح للمستقلين المحترفين المكان لإيجاد المشاريع للعمل والكسب من خلالها.

وكل من يريد أن يحصل على مشروع للعمل عليه فلابد أن يتقدم بعطاء على عروض الأعمال المتاحة، مع بيان السعر والمدة الزمنية اللازمة لإتمام العمل للحصول على هذا المشروع والتعاقد معه.

ويتوفر في موقع مستقل العديد من الفرص لكافة أصحاب التخصصات والمهارات مثل؛ الأعمال الفنية والكتابة الابداعية، وأعمال الاستشارات والتطوير والتدريب المختلفة، وأعمال الكتابة والترجمة والتدقيق اللغوي، والتسويق الإلكتروني، وتصميم وبرمجة التطبيقات ومواقع الويب وغير ذلك كثير.

وهناك الكثير من المواقع والمنصات الموثوقة التي يمكن العمل والكسب من خلالها عبر الإنترنت، سواء لبيع المنتجات اليدوية والحرفية أو لتقديم الخدمات الرقمية المختلفة.

والسعي في هذه المجالات والبحث عن مصدر دخل من خلالها خيرٌ من البطالة والانتظار بلا عمل، ففي الحركة البركة والرزق يأتي مع السعي والحركة.