بيعت لوحة "رجل الآلام" لمعلم الرسم خلال عصر النهضة الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي مقابل أكثر من 45 مليون دولار، الخميس، بعد منافسة استمرت سبع دقائق بين اثنين من المزايدين عبر الهاتف كانا يزيدان في كل مرة مئة ألف دولار.

اللوحة عبارة عن رسم بورتريه على خلفية سوداء لـ"المسيح" بنظرة عميقة مع إكليل شوك على الرأس، ويحيط ملائكة بالإكليل، كما أن يدي "المسيح" مربوطتان بحبال.



وحصدت اللوحة خلال المزاد الذي أجرته دار "سوذبيز" في نيويورك 39.3 مليون دولار، دون احتساب المصاريف والعمولات التي رفعت قيمة الصفقة إلى 45.41 مليون دولار.

وفاق هذا السعر المبلغ الذي قدرته الدار قبل المزاد بـ 40 مليون دولار، لكنه أقل من نصف المبلغ القياسي المحقق العام الماضي، 92.2 مليون دولار، في مقابل لوحة لمعلم النهضة الإيطالي بعنوان "الشاب حاملاً ميدالية".

وأشارت دار "سوذبيز" إلى أن هذه اللوحة هي ثالث أغلى اللوحات لأي رسام من عصر النهضة في المزادات، مع احتساب لوحة "سلفاتور موندي" الشهيرة المنسوبة لليوناردو دا فينتشي والتي حطمت الأرقام القياسية في مزاد لدار كريستيز في نيويورك عام 2017 إثر بيعها بمبلغ 450 مليون دولار.

وبحسب خبراء، رُسمت اللوحة "على الأرجح" على يد بوتيتشيلي (1445-1510)، في أواخر الخمسينات من عمره، بحدود العقد الأول من القرن السادس عشر.

وبقيت اللوحة المحفوظة بصورة جيدة جداً، منذ أواسط القرن التاسع عشر مع عائلة واحدة من هواة الجمع كان أفرادها يعيشون بين إنجلترا وإيطاليا، قبل بيعها إلى أصحابها الحاليين سنة 1963 في مزاد مقابل عشرة آلاف جنيه إسترليني حينها، وفق سوذبيز.