وقعت كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار ومعهد البحرين للتدريب، اليوم الأحد، بمقر الهيئة، مذكرة تفاهم تهدف بصورة أساسية إلى تطوير الجانب التدريبي للحرف اليدوية، وتعزيز ممارستها في مملكة البحرين.

وحضر التوقيع سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون، والأستاذة ديانا فيصل سرحان مدير عام معهد البحرين للتدريب، حيث تسعى هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الجهتين، للارتقاء بالحرف اليدوية والصناعات التقليدية في المملكة، وخاصة من خلال تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة في هذا المجال.

وبهذه المناسبة، قالت سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة إن هيئة البحرين للثقافة والآثار تضع حماية وحفظ التراث الثقافي غير المادي لمملكة البحرين على رأس أولوياتها، مشيرة إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يعكس سعى الهيئة إلى تعزيز التواصل مع مختلف الجهات المعنية من أجل تحقيق المنجزات الحضارية والثقافية. وأشادت بالتعاون البنّاء ما بين الهيئة ومعهد البحرين للتدريب الذي يعد أحد أهم مؤسسات التدريب والتنمية البشرية في المملكة، معربة عن أملها أن تحقق مذكرة التفاهم أهدافها في الارتقاء بأنشطة وبرامج مركز الجسرة للتدريب.



ومن جانبها صرحت الأستاذة ديانا فيصل سرحان مدير عام معهد البحرين للتدريب إن المعهد يولي اهتماماً بالغاً بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والخاصة، لرفع كفاءة الكوادر العاملة في مختلف القطاعات، بالشكل الذي ينهض باقتصاد المملكة ويسهم في تحقيق أهدافها التنموية، مؤكدة اعتزاز المعهد بهذا التعاون مع هيئة البحرين للثقافة والآثار، والذي سيصب في صالح الحفاظ على جانب مهم من تراث البحرين العريق المتمثل في الحرف اليدوية.

ووفقاً لمذكرة التفاهم، فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار ستعمل على إشراك المعهد في برامج ومشاريع مركز الجسرة للحرف، وتقديم التدريب اللازم في قطاع الحرف اليدوية، إضافة إلى إتاحة الفرصة لمتدربي المعهد للاستفادة من فرص التدريب الميداني والفرص الوظيفية المطروحة في هذا المجال، فيما سيعمل المعهد على تقديم تسهيلات لبرامج تدريب مركز الجسرة من قاعات التدريب وتوفير أعضاء من الهيئة التدريبية ذوي الخبرة المناسبة، إضافة إلى تقديم الشهادات التأهيلية للمتدربين من قبل مركز الجسرة.

يذكر أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تسعى إلى تعزيز جهود حفظ وصون الحرف اليدوية البحرينية والصناعات التقليدية الإبداعية من خلال العديد من البرامج والمشاريع، من أبرزها برامج التدريب الشهرية المستمرة في مركز الجسرة للحرف، علامة "صنع في البحرين" والتي تم افتتاح أكثر من متجر لها لعرض المنتجات الإبداعية التي تعكس تعاون المصمّمين والحرفيين في البحرين لتقديم منتجات تعيد قراءة الحرف اليدوية وتقدّمها في قوالب حديثة تعزز مكانتها وتصل بها إلى العالمية. كما وتنص مذكرة التفاهم أن يتعاون الطرفان في تنظيم وإقامة الندوات العلمية والحلقات النقاشية المشتركة في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.