يتواصل تسارع أحداث العملية الروسية في أوكرانيا، وتصل ارتداداته إلى عدة مجالات، الأمر الذي دفع مجموعة من رياضيي أوكرانيا لرفع التحدي والالتحاق بجيش بلادهم دفاعاً عن بلادهم.

وفي ظل الأحداث الساخنة التي تعيشها أوكرانيا، شرع مجموعة من الأبطال العالميين في رياضات مختلفة في الانضمام لقوات بلادهم خلال الأزمة مع روسيا.

ونفذت روسيا، الخميس، عملية عسكرية موسعة في مختلف أراضي أوكرانيا، وهو ما زاد حدة التوتر بين الدولتين.



وقرر بطل الملاكمة الأوكراني فاسيل لوماشينكو، الفائز بميدالية أولمبية في مناسبتين والحائز لقب بطولة العالم في 3 أوزان مختلفة، الانضمام إلى القوات الأوكرانية دفاعاً عن البلاد أمام الغزو الروسي.

ونشر لوماشينكو صورة على حسابه الرسمي على فيسبوك، وهو يرتدي زياً عسكرياً وهو يهمّ بالشروع في الانضمام إلى الجيش الأوكراني.

وسافر فاسيل لوماشينكو من اليونان إلى أوكرانيا للوقوف إلى جانب جيش بلاده، ليوقف فترة الإعداد للنزال المنتظر في أستراليا أمام جورج كامبوسوس، في الخامس من يوليو المقبل.

الشقيقان كليتشكو يتطوعان

قرر فيتالي كليتشكو، البطل العالمي السابق في الملاكمة وعمدة العاصمة الأوكرانية كييف، الانضمام إلى قوات بلاده أمام الغزو الروسي.

وقال البطل العالمي السابق في الوزن الثقيل في تصريحات نقلتها صحيفة "جارديان" البريطانية إنه سيحمل السلاح رفقة شقيقه فلاديمير، الملاكم السابق، من أجل التطوع في الجيش للقتال في "حرب دموية بعد الغزو الروسي".

وأضاف كليتشكو: "لا أملك خياراً آخر، يجب أن أقوم بذلك.. سوف أقاتل، كييف كانت تحت التهديد والأولوية الآن هي العمل مع قوات الشرطة والجيش قصد دعم البنية التحتية.. وكذلك توصيل الكهرباء والغاز والمياه للمواطنين".

وأنهى رسالته: "المدنيون على استعداد للدفاع عن كييف مثل الجنود.. أنا أؤمن ببلدي وشعبي.. الشعب الأوكراني قوي وسيبقى وفياً لبلده في هذه المحنة.. شعبنا يتوق للسلام ويعتبر الشعب الروسي إخوته".

لاعب تنس سابق ينضم لقوات الاحتياط

قال لاعب التنس الأوكراني السابق سيرجي ستاخوفسكي إنه انضم إلى قوات الاحتياط بجيش بلاده، الأسبوع الماضي، قبل الغزو الروسي على الرغم من افتقاره إلى الخبرة العسكرية.

وجاء الغزو براً وجواً وبحراً، الخميس الماضي، في أعقاب إعلان العملية العسكرية من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ستاخوفسكي، الذي فاز بأربعة ألقاب في بطولات المحترفين وحقق انتصاراً مفاجئاً على روجر فيدرر في الدور الثاني لبطولة ويمبلدون عام 2013، السبت، إنه مستعد لحمل السلاح للدفاع عن أوكرانيا.

وقال ستاخوفسكي (36 عاماً) لشبكة سكاي نيوز: "بالطبع سأقاتل، هذا هو السبب الوحيد لمحاولتي العودة.. تطوعت في قوات الاحتياط الأسبوع الماضي. ليس لدي خبرة عسكرية، لكن لدي خبرة في التعامل مع المسدس".

أوسيك وأموسوف رفقة الجيش

وسار مجموعة من الرياضيين على نفس الطريق، وقرروا حمل السلاح والدفاع عن أوكرانيا أمام الغزو الروسي.

وقرر الملاكم أوليكساندر أوسيك، بطل العالم السابق في الوزن الثقيل الانضمام إلى القوات الأوكرانية، كما انضم إليه بطل العالم في "MMA"، وشرعوا في حملة الدفاع عن بلادهم.