ساهمت اختصاصية تكنولوجيا التعليم نرجس أحمد العالي في إبراز مدرسة المالكية الابتدائية الإعدادية للبنات كمدرسة متميزة في دمج التقنية الرقمية في مختلف مجالات عملها، وذلك من خلال وضع رؤية خاصة للتحوّل الرقمي منسجمة مع رؤية وزارة التربية والتعليم ضمن برنامج التمكين الرقمي في التعليم، ومشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، فكان لها الدور البارز في حصول المدرسة على لقب حاضنة للتكنولوجيا من قبل شركة مايكروسوفت العالمية لعامين على التوالي.

ويأتي ذلك في إطار ما تقدمه الكوادر التربوية الوطنية من جهود لتطوير أداء المدارس الحكومية.

وقالت العالي إنها قامت بإعداد وتنفيذ خطة استراتيجية تتضمن جميع برامج التمكين الرقمي، مع ربطها بأهداف التنمية المستدامة، وتنفيذ مهارات القرن 21 في مجال التحوّل الرقمي، من خلال دراسة واقع المدرسة وتحليله وتطبيق العديد من استبانات قياس الأثر واستطلاعات الرأي التي تستهدف المعلمات والطالبات وأولياء الأمور، ومن ثم تنفيذ العديد من برامج رفع الكفاءة المهنية لهذه الفئات في جميع مجالات التمكين الرقمي مثل التدريب على تطبيقات مايكروسوفت، والبوابة التعليمية، والاستعمال الآمن للتكنولوجيا والمواطنة الرقمية.

كما قدمت أسبوعاً عن التنمر الإلكتروني عبر استخدام مجموعة من المسابقات الرقمية، وبرامج الإذاعة الصباحية، لتشجيع الطالبات على التوعية بهذا الموضوع عبر إنتاج المحتوى الرقمي من قصص وفيديوهات وتصاميم، بالإضافة إلى الندوات والمحاضرات وحلقات النقاش، كما نفذت أسبوعاً آخر عن الاستعمال الامن للتكنولوجيا، وأنشأت قنوات تواصل المالكية، من أجل تقديم حصص مراجعة رقمية مسجلة لتعزيز وإثراء المنهج، وعملت موقعاً إلكترونياً خاصاً بالمدرسة لنشر الممارسات المتميزة.

وأشرفت الاختصاصية كذلك على إعداد خطة تدريب متكاملة، وتوفير مصادر متنوعة للتدريب قبل تقديم امتحانات حصول المعلمات والطالبات على الشهادات الاحترافية، حيث شجعت منتسبات المدرسة على الابتكار والإبداع في إنتاج المحتوى الرقمي، وعدم الاكتفاء باستخدامه فقط، كما شكلت فريقاً طلابياً مبدعاً يقدم ورشاً متنوعة حول الخرائط الذهنية والقصص الرقمية والتصميم وغيرها. ونظمت العالي ملتقى التقنية والإبداع «تكنو 2022»، بالتعاون مع اللجنة التنسيقية للمنطقة التعليمية الأولى، بمشاركة 33 مدرسة، والذي احتوى على معرض للممارسات المتميزة، وقصص نجاح الطلبة والمعلمين، وورش عمل مصغرة، والرسم الرقمي، وبرامج وتطبيقات مبتكرة، ومسابقات تفاعلية.