ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت اليوم في مدينة جدة.
وفي مستهل الجلسة، استعرض المجلس نتائج الاتصالات التي أجراها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مع قادة دول شقيقة، ومضمون الرسائل التي تلقاها سموه. كما جدد المجلس تأكيد مواقف المملكة الثابتة في دعم ركائز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، ومواصلة دورها الإنساني في إغاثة المحتاجين والمتضررين حول العالم.
وأوضح وزير الإعلام، الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، أن المجلس استعرض المسارات التنموية والمكتسبات الوطنية المحققة في إطار "رؤية السعودية 2030"، مشيداً بتقدم المملكة للمرتبة الثالثة عشرة عالمياً والثالثة ضمن دول مجموعة العشرين في تقرير التنافسية العالمية 2026، إضافة إلى الحفاظ على المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر "الأمن السيبراني" للعام الثالث على التوالي. كما ثمن المجلس الأداء المتقدم لبرامج التحول الصحي وتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" في تعزيز الاقتصاد غير النفطي.
وأقر مجلس الوزراء خلال الجلسة عدداً من القرارات والاتفاقيات، حيث وافق على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، مع تحديد النطاقات الجغرافية المسموح بالتملك فيها، كما اعتمد المجلس مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري مشترك، واتخذ قراراً بتحويل وحدة "الأرشيف الثقافي" بوزارة الثقافة إلى "مركز ذاكرة الثقافة السعودية".
وفي سياق تعزيز العلاقات الدولية، وافق المجلس على إبرام مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع عدة دول شقيقة وصديقة، تشمل كلاً من ألمانيا والمالديف والصين ونيبال ونيجيريا والولايات المتحدة وباكستان وسلطنة عمان، وذلك في مجالات الطاقة والعدل والإسكان والتوظيف والتعليم والنقل الجوي.