الجزائر - عبد السلام سكية
أمر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بإطلاق اسم ملحن النشيد الوطني الجزائري، الفنان المصري محمد فوزي، على المعهد الوطني العالي للموسيقى بالجزائر العاصمة، بحسب ما كشف وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي.
وقال ميهوبي -في ندوة حول التراث المادي واللامادي- إن الرئيس بوتفليقة أمر أيضا بمنح محمد فوزي "وسام الاستحقاق الوطني" ما بعد الوفاة حيث يأتي هذا التكريم في إطار تخليد ذكرى مرور 60 عاما على تأليف نشيد "قسما"، في عام 1956، وكذا "عرفانا من الجزائر بمن قدموا لها الدعم والمساعدة في وقت كان يتطلب ذلك".
وأضاف الوزير أن "إطلاق التسمية على المعهد ومنح الوسام سيكون "في وقت لاحق ربما قبل نهاية السنة الجارية" مشيرا إلى أن "عائلة الموسيقار قد وافقت على وضع حقوق لحن النشيد تحت تصرف الدولة الجزائرية بشكل نهائي".
ويعتبر المغني والملحن وكاتب الكلمات والممثل محمد فوزي "1918- 1966"، أحد أبرز الفنانين المصريين في القرن العشرين حيث غنى ولحن وكتب قرابة 400 أغنية.
من ناحية أخرى، أشار الوزير إلى أن ملف أغنية "الراي" قدم لليونسكو على أساس أنه "غناء شعبي جزائري" موضحا في هذا السياق أن "الملف المقدم موثق بشهادات ووثائق علمية وأشرطة فيديو وأبحاث أنثروبولوجية وغيرها من الدلائل التي تثبت جزائرية هذا الفن".
أمر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بإطلاق اسم ملحن النشيد الوطني الجزائري، الفنان المصري محمد فوزي، على المعهد الوطني العالي للموسيقى بالجزائر العاصمة، بحسب ما كشف وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي.
وقال ميهوبي -في ندوة حول التراث المادي واللامادي- إن الرئيس بوتفليقة أمر أيضا بمنح محمد فوزي "وسام الاستحقاق الوطني" ما بعد الوفاة حيث يأتي هذا التكريم في إطار تخليد ذكرى مرور 60 عاما على تأليف نشيد "قسما"، في عام 1956، وكذا "عرفانا من الجزائر بمن قدموا لها الدعم والمساعدة في وقت كان يتطلب ذلك".
وأضاف الوزير أن "إطلاق التسمية على المعهد ومنح الوسام سيكون "في وقت لاحق ربما قبل نهاية السنة الجارية" مشيرا إلى أن "عائلة الموسيقار قد وافقت على وضع حقوق لحن النشيد تحت تصرف الدولة الجزائرية بشكل نهائي".
ويعتبر المغني والملحن وكاتب الكلمات والممثل محمد فوزي "1918- 1966"، أحد أبرز الفنانين المصريين في القرن العشرين حيث غنى ولحن وكتب قرابة 400 أغنية.
من ناحية أخرى، أشار الوزير إلى أن ملف أغنية "الراي" قدم لليونسكو على أساس أنه "غناء شعبي جزائري" موضحا في هذا السياق أن "الملف المقدم موثق بشهادات ووثائق علمية وأشرطة فيديو وأبحاث أنثروبولوجية وغيرها من الدلائل التي تثبت جزائرية هذا الفن".