يقول المؤرّخ الفني والباحث في تاريخ ليوناردو دافنشي، ماثيو لاندروس، إن اللوحة المسماة الموناليزا، والمنسوبة لرسام عصر النهضة ليوناردو دافنشي، والتي يقدر ثمنها بـ450 مليون دولار، ليست من صنيع سيّد عصر النهضة بالكامل، وإنما هى عمل لمساعده بيرناردينو لويني، والذي يقول إن ريشته ملحوظة في العمل.
ويؤكّد لاندروس أنه بتتبع خطوط اللوحة اكتشف أن "لويني" قام بـ70% على الأقل من اللوحة وإن مساهمة "دافنشى" لا تتعدى 30%، وسيقدم "لاندروس" إثباته - كما يقول- في تحديث لكتابه السابق بعنوان "ليوناردو دافنشي" الصادر عام 2006، بالتوازي مع عرض لوحة "سالفاتور مندي" في متحف اللوفر الجديد بأبو ظبي، في سبتمبر الجاري.
ويعتقد "لاندروس" أن "دافنشى" قدّم التصوّر الأولي للوحة ثُم أنهاها فقط، فيما ترك العمل الأكبر لمساعديه في الاستديو، حيث يوضح أنه بالنظر إلى أعمال فنية أخرى لـ بيرناردينو لويني يمكننا أن نكتشف أن اللوحة لسالفاتور مندي فهي أقرب لريشته من "دافنشي".
ويؤكّد لاندروس أنه بتتبع خطوط اللوحة اكتشف أن "لويني" قام بـ70% على الأقل من اللوحة وإن مساهمة "دافنشى" لا تتعدى 30%، وسيقدم "لاندروس" إثباته - كما يقول- في تحديث لكتابه السابق بعنوان "ليوناردو دافنشي" الصادر عام 2006، بالتوازي مع عرض لوحة "سالفاتور مندي" في متحف اللوفر الجديد بأبو ظبي، في سبتمبر الجاري.
ويعتقد "لاندروس" أن "دافنشى" قدّم التصوّر الأولي للوحة ثُم أنهاها فقط، فيما ترك العمل الأكبر لمساعديه في الاستديو، حيث يوضح أنه بالنظر إلى أعمال فنية أخرى لـ بيرناردينو لويني يمكننا أن نكتشف أن اللوحة لسالفاتور مندي فهي أقرب لريشته من "دافنشي".