للصيام سنن وآداب، فمن سننه استحضار نية التقرب والتعبد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه)؛ متفق عليه، والإيمان: التصديق بوجوبه وفرضيته من الله، وأنه أحب منهم التقرب به إليه، وارتضاه دينا لهم، فلا يصوم عادة، ولا مجاراة للناس، بل يكون صومه خالصا لله. وأما الاحتساب فهو طلب الثواب والأجر من الله تعالى بأن يستحضر أن الله ينظر إليه، فيترقب ثوابه، ويرجو عطاءه.

ومن آدابه تعجيل الفطر، والإفطار على رطب، فإن لم يجد فعلى تمر، فإن لم يجد فعلى ماء، وقول الذكر الوارد عند الإفطار، فعن سهل بن سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)، ومن آدابه التسحر، وتأخيره أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: تسحروا فإن في السحور بركة)، والتسحر بالتمر، الإكثار من ذكر الله ومن الدعاء، وحفظ اللسان وكف الأذى، ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

(من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل؛ فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه)، وفي سنن ابن ماجه: (رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع)، والإحسان إلى الناس والتصدق على الفقراء والمحتاجين.

ويكره للصائم المبالغة في المضمضة والاستنشاق، وذوق الطعام بغير حاجة، التقبيل والمباشرة لمن تتحرك شهوته.

وعلى الصائم أن يحفظ صومه بتجنب المفطرات التي تفسد صيامه، والمفطرات: تناول الطعام والشراب عمدا، والجماع، والاستمناء، والاستقاء عمدا، وخروج دم الحيض أو النفاس، والجنون، ونية الإفطار، ومن المفطرات المعاصرة: الإبر المغذية كالجلوكوز، وقطرة الأنف، والغسيل الكلوي، والتدخين.

ويشترط ليفسد الصيام بهذه المفطرات: أن يكون الإنسان عالما ذاكرا غير مكره.

وأما الأشياء التي لا تفسد الصيام فهي كثيرة منها: الأكل أو الشرب نسيانا، والمضمضة والاستنشاق، واستعمال السواك، واستعمال معجون الأسنان، لكن يتحرى ألا يصل إلى جوفه منه شيء، وابتلاع الريق بشرط ألا يخرجه من فمه، وابتلاع ما بين الأسنان إذا كان يسيرا لا يتمكن من لفظه وإخراجه، والتقبيل أو المباشرة إن كانت لا تؤدي إلى الإنزال أو الجماع، والاحتلام، والقيء بلا قصد، وخروج الدم من أسنان الصائم طالما لم يرجع لحلقه، وأخذ الدم للتحليل، وقطرة العين أو الأذن، وبخاخ الربو، والأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية، وغاز الأكسجين، واستعمال الإبر غير المغذية كالأنسولين، والقسطرة والمنظار.

قسم البحوث وشؤون المساجد إدارة الأوقاف السنية