زهراء المحافظة

مع فرحة حلول عيد الفطر المبارك تبدأ زيارات الأهل والأصدقاء وتقديم مختلف الأصناف من الأطعمة والحلويات، وتغيير مفاجئ لمواعيد الأكل ونوعيات الطعام والتي من الممكن أن تشكل عوارض صحية للفرد كتلبك المعدة والأمعاء واضطرابات الجهاز الهضمي.

لذلك من الضروري اتباع الإرشادات الصحية لمنع حدوث هذه الاضطرابات والاحتفاء بعيد الفطر بصحة وبكل راحة، فإليكم بعض النصائح:



* عدم الإفراط في تناول الحلويات في صباح العيد لاحتوائها على السكريات والدهون العالية والتي قد تربك الجهاز الهضمي وقد تتسبب بالإصابة بالإسهال وعسر الهضم. وننصح بالأخص مرضى السكري عدم الإكثار من تناول السكريات والنشويات لتجنب ارتفاع السكر.

* تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة، فلابد من التدرج لتعويد الجسم والمعدة على استقبال الطعام مجدداً، لأن الجسم اعتاد على الصيام خلال شهر رمضان المبارك.

* البدء في تنظيم مواعيد الأكل وتجنب الأكلات الدسمة والمقليات لتجنب عسر الهضم ومشاكل للمعدة والأمعاء.

* يفضل عدم تناول الوجبات السريعة أوالأطعمة غير الآمنة في الخارج والتي قد تتسبب في حدوث التسمم الغذائي.

* تجنب الخمول وممارسة النشاط البدني، نتيجة التغيرات في النظام الغذائي في العيد، وقضاء الإجازة في الراحة، وينصح بالرياضة لتجنب المشاكل الصحية المرتبطة بتناول كميات كبيرة والخمول.

* أما الحالات المرضية مثل مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم فيرجى اتباع تعليمات الطبيب المختص لتناول الأدوية حسب الموصى به واتباع نظام غذائي حسب إرشادات أخصائي التغذية.

* مثقفة صحية - عضو جمعية أصدقاء الصحة