أمل البستكي




* الزيارات والتجمعات العائلية تؤخر وتمنع إصابة المسن بالزهايمر


يرتبط عيد الفطر المبارك لدى كثير من الناس بالتجمعات العائلية، حيث تتجمع الأسرة عند الجد والجدة لقضاء يوم العيد، وللزيارات العائلية لكبار السن فوائد نفسية وصحية عديدة على المسن.

إن زيارة كبار السن في العيد لها تأثير إيجابي كبير على صحتهم، وتساعد على رفع الروح المعنوية وتحسين الحالة النفسية، وتؤثر بالطبع على صحتهم بالإيجاب. كما أن الزيارات والتجمعات العائلية والأنشطة الاجتماعية تساعد على تأخير إصابة المسن بالزهايمر أو منعه.

القيام بزيارة كبار المواطنين من الأسرة والأصدقاء للمسن وتكرار الزيارات له تقدم الكثير من الدعم النفسي وتؤثر إيجابياً على صحته النفسية ويشعر بالفرح والارتياح.

كما أن من الضروري جداً أن أسرة المسن المصاب بالزهايمر يخرجون معه في نزهة في العيد أو تقوم بزيارته لتحسين حالته الصحية ونفسيته وحتى يشعر أن هناك من يهتم لأمره.

ومن جانب آخر فإن الزيارات لكبار المواطنين تحسن نفسيتهم وترفع هرمونات السعادة في الجسم وتحسن الوظائف الحيوية وترفع كفاءة القلب.

وننصح بضرورة الابتعاد عن الموبايل أثناء زيارة كبار السن، لقضاء يوم ممتع معهم ومع العائلة.

ولا ننسى زيارة كبار السن في هذه الأيام السعيدة في دور المسنين، لما له من أهمية كبيرة لصحة المسن النفسية بمشاركتهم فرحتهم بالعيد، وإدماجهم في المجتمع وتوثيق الصلة بينهم وبين أسرهم لإدخال البهجة والسرور في حياتهم، كما أريد أن أشيد بالتعاون القائم بين الجميع للإسهام في تطوير البرامج الموجهة للمسنين والارتقاء بالخدمات ورفع جودتها بما يعزز من قدرات النزلاء المستفيدين من دور المسنين وزيادة الأنشطة والفعاليات التي تعزز تجربة البحرين الرائدة في مجال توفير الحماية الاجتماعية لهذه الشريحة العزيزة من المواطنين.

كما أن الدين الإسلامي الحنيف يحث الجميع على زيارة كبار المواطنين ورسم البسمة على محياهم في هذه السن المتقدمة، فهم أكثر فئات المجتمع التي تحتاج للاهتمام والرعاية بعدما قدّمته من خدمات وأعمال وأفكار ساهمت وبشكل كبير وفعّال في بناء عالمنا الحاضر. وهذه الزيارة تؤكد على مبدأ التواصل والتراحم والتودد.

وفي الختام، أحب أن أذكركم بأن زيارة الآباء والأجداد لا تقتصر في الأعياد فقط بل في جميع الأوقات، فقد قدمت هذه الفئة من المجتمع الكثير في شبابها، ومن الجميل الاطلاع على حالة المسنين والاستماع إليهم باعتبارهم شريحة مهمة في المجتمع، ومن المهم الاهتمام بهم ورعايتهم.

* ممرضة - عضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء الصحة