* متابعة أفضل الممارسات في الرعاية الصحية

* تقديم الخدمات بفريق مؤهل مختص يتكون من طاقم طبي وتمريضي

* خدمات الرعاية المنزلية خيار مناسب ومريح للمرضى لتلقي الرعاية



* المستشفى قامت بأكثر من 10 آلاف زيارة منزلية

* إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي للمتعافين من الجراحة والسكتة الدماغية

* توفير الخدمات الشاملة لدعم المتعافين بعد الإقامة في المستشفى

* توفير خدمة مراقبة الصحة الرقمية وبرامج إدارة الأمراض المزمنة

شهد العامان الماضيان خلال فترة جائحة كورونا (كوفيد19)، تغيراً في طريقة وصولنا إلى خدمات الرعاية الصحية، في حين قام معظمنا باستكشاف خيارات جديدة، منها الاستشارات الصحية عبر الإنترنت، وتوصيل الأدوية للمنازل، وخدمات الرعاية الصحية المنزلية الأخرى. وقد تغير أيضاً تصور الناس حول كيفية علاج المرضى دون زيارة المستشفيات، وأصبح لديهم الآن ثقة أكبر في خدمات الرعاية الصحية المنزلية، نجري هذا الحديث مع الرئيس التنفيذي للعمليات في مستشفى رويال البحرين د. أحمد الراشد حول خدمات مركز الصحة في المنزل وفوائدها ومزاياها وخططها لإضافة خدمات جديدة.

ما هي الصحة في المنزل؟

- كما يدل الاسم، الصحة في المنزل هي العلامة التجارية لخدمات الرعاية المنزلية التابعة لـ"كيمزهيلث"، وأحد مزودي الرعاية الصحية البارزين في دول مجلس التعاون الخليجي، ولدى "كيمزهيلث" سلسلة من المستشفيات مثل مستشفى "رويال البحرين" ومستشفى "كيمزهيلث" في مملكة البحرين وغيرها من المرافق الصحية في سلطنة عمان، والسعودية، والإمارات وقطر.

يوفرمصطلح الصحة في المنزل للمرضى خيار الوصول إلى الرعاية الصحية براحة في منازلهم بأعلى درجات الجودة. نتبع أفضل الممارسات في تقديم الرعاية الصحية ونحافظ على أعلى المعايير والبروتوكولات الدولية، حيث نعمل على خدمة مرضانا منذ عام 2014 وقمنا بأكثر من 10 آلاف زيارة منزلية حتى الآن.

ما هي الخدمات التي يقدمها مركز الصحة في المنزل؟

- تشمل خدماتنا زيارات الطبيب، حيث يقوم طبيبنا العام بزيارة المنزل، وإجراء التقييم والاستشارة الطبية، وقد يوصي بإجراء اختبارات ووضع خطة علاج، أو عوضاً عن ذلك، وفي بعض الحالات، قد يحيل المريض إلى الاختصاصي المطلوب.

وهناك زيارات تمريضية لمراقبة حالة المريض، وإعطاء الحقن، وتضميد الجروح، وجمع العينات لفحص الدم، والتغذية بالأنابيب، والعناية بالقسطرة. وكذلك، إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي للمرضى المتعافين من الجراحة والسكتة الدماغية والصدمات النفسية وفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) وغيرها من الحالات. يعمل المعالجون لدينا أيضاً مع الأطفال الذين قد يتم تشخيص إصابتهم بحالات مثل الشلل الدماغي أو تأخر النمو.

توصيل وتوريد المواد الاستهلاكية والأدوية. كما نقدم المساعدة في شراء الأجهزة الطبية مثل جهاز قياس ضغط الدم ومقياس تشبع الدم بالأوكسجين النبضي والأسرة المتخصصة وغيرها.

ونوفر أيضاً مجموعات عينات الدم ونقدم اختبار الـ"بي سي ار" وفحص (كوفيد 19) السريع في المنزل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لممرضاتنا أيضاً إجراء تخطيط القلب في المنزل، كما يقوم طبيب القلب لدينا بزيارة المنازل لإجراء الاستشارة ودراسات التصوير بالأمواج فوق الصوتية للقلب وقد أطلقنا مؤخراً أيضاً دراسة "تخطيط " النوم المنزلي المفيدة في اكتشاف وتشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم.

هل خدمات الرعاية المنزلية مفيدة فقط لبعض الفئات في المجتمع؟

- تلبي خدماتنا قطاعاً واسعاً من المرضى، بدءاً من كبار السن "الذين قد يحتاجون إلى الدعم لإدارة مرض السكري المزمن أو ارتفاع ضغط الدم"، والأمهات الجدد "بحاجة إلى إرشادات حول رعاية الأطفال حديثي الولادة"، أو شخص قد يحتاج إلى علاج طبيعي في المنزل لألم الركبة أو الكتف. يمكن للأفراد المشغولين الذين ليس لديهم الوقت لزيارة المنشأة الصحية لإعادة التأهيل أو العلاج الطبيعي الاستفادة أيضاً من هذه الخدمات المقدمة في المنزل. وبالمثل، يمكن للأطفال المصابين بمتلازمة داون وبعض الحالات الأخرى مثل المشي بأطراف الأصابع الاستفادة من العلاج الطبيعي في المنزل في بيئتهم المنزلية التي قد يجدونها أكثر راحة وطمأنينة من المرافق الصحية. لقد تم تصميم خدماتنا الشاملة لدعم المرضى الذين يتعافون بعد الإقامة في المستشفى والمرض والجراحة أو إدارة المرض. نحن نتشارك مع العائلات والمستشفيات والأطباء هدفاً مشتركاً هو توفير الرعاية والراحة والدعم للمريض.

ما هي فوائد خدمات الرعاية المنزلية؟

- إلى جانب السلامة والراحة للمرضى، تتيح خدمات الرعاية المنزلية رعاية شخصية وتعافياً أسرع مع مخاطر أقل للإصابة بالعدوى في المستشفى، وتوفير التكاليف من تقليل مدة الإقامة في المستشفى وقرب أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية.

هل هناك أي شروط أو مواقف لا يمكن فيها توفير الرعاية المنزلية؟

- لا يمكن توفير خدمات الرعاية المنزلية في حالة الطوارئ، حيث توجد قيود على الرعاية الطبية التي يمكن تقديمها في المنزل. كما أننا لا نقدم خدمات بدون وصفة طبية أو طلب من طبيب. يتم اتباع هذه البروتوكولات لمصلحة مرضانا.

قد يكون لدى العديد من الأشخاص مخاوف بشأن زيارة موظفي المستشفى للمنزل خوفاً من الإصابة بالعدوى؟ كيف يعالج مركز الصحة في المنزل هذه المخاوف؟

- نقدم خدماتنا من خلال فريق مؤهل ومختص يتألف من طاقم طبي وتمريضي وطاقم دعم مدرب ومرخص يخضعون للتدريب المستمر وبرامج ضمان الجودة، إنهم يتبعون بروتوكولات مكافحة العدوى الأكثر صرامة عند زيارة المنازل ويرتدون معدات الوقاية الشخصية الكاملة ويضمنون أيضاً تقديم المشورة المناسبة لأفراد الأسرة حول كيفية الحفاظ على النظافة ومكافحة العدوى حول المرضى.

ما هو مستقبل خدمات الرعاية الصحية المنزلية في المملكة؟

- خدمات الرعاية المنزلية موجودة لتبقى، لأنها توفر خياراً مناسباً ومريحاً للمرضى لتلقي الرعاية من قبل أعضاء فريق الرعاية الصحية المحترفين دون المساومة على جودة الرعاية. نخطط لتوسيع خدماتنا وسنقدم حزماً متخصصة للمرضى طريحي الفراش، ومراقبة الصحة الرقمية وبرامج إدارة الأمراض المزمنة.

أخيراً، كيف يمكننا حجز خدمات الرعاية المنزلية عبر مركز الصحة في المنزل؟

- إذا كان لدى المريض وصفة طبية من الطبيب المعالج لخدمات الرعاية المنزلية "نقبل الوصفات الطبية - الطلبات من جميع الممارسين المسجلين في مملكة البحرين"، يمكن للمرضى الاتصال بنا على رقم الرعاية المنزلية المخصص لدينا 39419238 وتقديم التفاصيل وحجز موعد لأي من خدماتنا. نعمل بين الساعة 8 صباحاً و7 مساءً.