وليد صبري




* 2.7 % نسبة الإصابة بالإعاقة البصرية في البحرين


* الجلوكوما مسؤولة عن 33% من المرضى المعاقين بصرياً في البحرين

* نسبة الإعاقة البصرية في دول الجوار تصل إلى 3.17%

* 80 % من الإعاقات البصرية يمكن تجنبها بالفحص الدوري

* الماء الأبيض ليس أحد أسباب الإصابة بالإعاقة البصرية في البحرين

* فحص الأطفال من عمر 3 سنوات لتفادي الإصابة بكسل العين

* إجراء القياس الدوري لضغط العين لمن تجاوز الأربعين لتفادي الجلوكوما

* 4 ملايين شخص يعانون من الإعاقة البصرية في الشرق الأوسط

* 2.2 مليار شخص يعانون من ضعف البصر أو العمى عالمياً

* مليار شخص يعانون من ضعف الرؤية حول العالم

* 101 بليون شخص مصابون بضعف بصر القراءة عالمياً

* السكري من أبرز أسباب الإصابة بالجلوكوما وأمراض القرنية واعتلال الشبكية


كشفت استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك بالمركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية د. ندى اليوسف عن أن مرض اعتلال الشبكية السكري، والجلوكوما من أبرز أسباب للإصابة بالإعاقة البصرية في البحرين، موضحة أن الدراسات والأبحاث التي أجراها المركز الطبي الجامعي بينت أن 42% من مرضى الإعاقة البصرية في البحرين نتيجة اعتلال الشبكية السكري. وأضافت في لقاء مع "الوطن الطبية" أن "نسبة الإصابة بالإعاقة البصرية في البحرين تبلغ نحو 2.7، معتبرة أنها نسبة متدنية مقارنة بدول الجوار التي تصل فيها نسبة الإعاقة البصرية 3.17%،؜ بينما تعتبر مرتفعة مقارنة بدول أوروبا حيث تصل النسبة إلى 0.8%، بحسب تقرير الوكالة العالمية للوقاية من العمى.

وقالت إن "اليوم العالمي للإبصار هو يوم حددته منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الوكالة العالمية للوقاية من العمى، حيث يوافق يوم الخميس الثاني من شهر أكتوبر من كل عام، والهدف منه التوعوية المجتمعية بأمراض العيون المسببة للإعاقة البصرية والتي يمكن الوقاية منها، لأن الكثير من المرضى المصابين بأمراض العيون المختلفة التي تسبب إعاقة بصرية، كان يمكنهم تفاديها والشفاء منها بمجرد اكتشاف تلك الأمراض في وقت مبكر، ومن هذه الأمراض".

وأوضحت أننا "في المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية في جامعة الخليج العربي نحتفل كل عام بهذه الفعالية الطبية، حيث أطلقنا حملة توعوية قمنا من خلالها بإجراء قياس لضغط العين لتوعية المجتمع من خطورة مرض الجلوكوما، وكذلك فحص النظر، وفحوصات بسيطة أخرى، مثل فحص جفاف العين، حيث يتم استخدام جهاز الشق الضوئي، لتشخيص أمراض العيون، وهذا الجهاز لابد من أن يكون موجوداً في أية عيادة عيون".

وذكرت أن "فعالية الاحتفال بيوم البصر العالمي التي نظمها المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية في جامعة الخليج العربي أقيمت تحت شعار "كل المودة لعينيك"، تزامناً مع الحملة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية تحت شعار "تأكد من حصولك على فحص العين"، بهدف تركيز الاهتمام حول القضية العالمية للعمى وضعف الإبصار الممكن تجنبهما، وزيادة الوعي العام بحجم مشكلة العمى وضعف الإبصار".

وقالت إن "نسبة الإعاقة البصرية في مملكة البحرين تبلغ نحو 2.7%، بحسب تقرير الوكالة العالمية للوقاية من العمى"، حيث اعتبرتها "نسبة متدنية مقارنة بدول الجوار التي تصل فيها نسبة الإعاقة البصرية 3.17%،؜ بينما تعتبر مرتفعة مقارنة بدول أوروبا حيث تصل النسبة إلى 0.8%".

وذكرت أن "المركز قام بدراسات وأبحاث ونشرت في مجلات طبية عالمية ودولية، حيث درسنا المرضى الذين لديهم إعاقة بصرية في البحرين، واتضح لنا أن السبب الرئيس للإعاقة البصرية في البحرين، هو الإصابة باعتلال الشبكية المرتبط بالسكري، حيث بلغت نسبة المرضى المصابين بالمرض من مجموع المرضى المصابين بالإعاقة البصرية نحو42 %"، منوهة إلى أنه "يتوجب على مرضى السكري زيارة طبيب العيون بصورة دورية لتفادي اعتلال الشبكية".

وتابعت "حل مرض الجلوكوما في المرتبة الثانية بنسبة 33% من مجموع المعاقين بصرياً في المملكة، لاسيما وأن الجلوكوما تصنف على أنها مرض وراثي، ولذلك المرضى المصابين بالجلوكوما ولديهم تاريخ عائلي ووراثي من الضرورة بالنسبة لهم المتابعة الدورية لدى طبيب العيون، على الأقل، فحص ضغط العين".

ونصحت "بإجراء القياس الدوري لضغط العين لمن تجاوز سن الأربعين لتفادي الجلوكوما الذي يعتبر من أهم أسباب الإعاقة البصرية في العالم"، مشددة على "ضرورة مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بتدهور في الإبصار عند كبار السن".

وأشارت د. ندى اليوسف إلى أن "الدراسات كشفت أن السبب الثالث وراء الإعاقة البصرية في البحرين، نتيجة الوراثة، مثل الأطفال الذين يولدون ولديهم مشاكل في الشبكية نتيجة مشاكل وأمراض وراثية، مثل العشى الليلي، وغيرها، فيما بلغت نسبة الأمراض الوراثية والخلقية نحو 7%".

وكشفت عن أن "80% من الإعاقات البصرية يمكن تجنبها بالفحص الدوري"، لافتة إلى أن "هناك أكثر من 285 مليون مصاب بإعاقة بصرية حول العالم، 80%؜ منهم بسبب مرض ممكن تجنبه، و90% من هؤلاء المعاقين بصرياً يتواجدون في الدول النامية، ويوجد 101 بليون شخص يعانون من ضعف بصر القراءة، وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية".

وذكرت أن "الإحصائيات بينت أن هناك 2.2 مليار شخص حول العالم، يعانون من ضعف البصر أو العمى، منهم مليار شخص يعانون من ضعف في الرؤية كان من الممكن الوقاية منه أو لم تتم معالجته"، مشددة على "ضرورة فحص البصر لدى الأطفال من سن 3 سنوات، لأن الطفل الذي لديه ضعف في الإبصار في هذا السن، ولم يتم علاجه، بصورة صحيحة، فبعد 6 سنوات، يصاب الطفل بكسل في العين".

وأوضحت أنه "يوجد نحو 4 ملايين شخص يعانون من الإعاقة البصرية في منطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن السكري يعد أبرز أسباب الإصابة بالجلوكوما، وأمراض القرنية واعتلال الشبكية".

وفيما يتعلق بالإصابة بالماء الأبيض، بينت د. ندى اليوسف أنه ليس مسؤولاً عن الإصابة بالإعاقة البصرية في البحرين، بينما نصحت بضرورة مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بتدهور في الإبصار عند كبار السن، إذ ربما يكون السبب من الإصابة بالماء الأبيض، حيث إن العلاج يكون سهلاً عن طريق التدخل الجراحي، محذرة من إهمال العلاج لدى كبار السن.