وليد صبري




* 93 مليون مصاب باعتلال الشبكية السكري حول العالم


* تأثير سلبي للسكري على العين خاصة الشبكية والملتحمة والقرنية

* الحقن داخل السائل الزجاجي في العين لمضادات النمو الوعائي


حذر اختصاصي أمراض العيون د. أحمد عسل من مضاعفات الإصابة بالسكري خاصة ما يتعلق بالعين وتحديداً الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري، مشيراً إلى أن الأخير ربما يؤدي إلى الإعاقة البصرية والعمى.

وأضاف د. عسل في تصريحات لـ"الوطن الطبية" بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري أن الأخير من الأمراض الشائعة في هذا العصر حيث تكشف الإحصائيات عن زيادة ملحوظة في الإصابة بالمرض على مستوى العالم، فيما هناك نحو 93 مليون مصاب باعتلال الشبكية السكري حول العالم، وثلث هذا العدد مصابين بدرجة متقدمة بالمرض.

وقال إن السكري له تأثير سلبي على العين بشكل كامل وليس على الشبكية فقط وبالتالي مريض السكري معرض لمشاكل مستمرة في العين، بينها، التهابات مستمرة في الملتحمة سواء التهابات بكتيرية أو فيروسية وكذلك من الممكن أن يصاب بجروح في القرنية وربما من الصعب التئامها، كما أن مريض السكري معرض أكثر من غيره للإصابة بالمياه البيضاء أو اعتلال العدسة كما أنه معرض أيضاً للإصابة باعتلال الشبكية السكري.

وأشار د. عسل إلى أن مرض اعتلال الشبكية السكري يؤدي في مراحله المتقدمة إلى العمى بنسبة 50 % وبالتالي المؤسسات العلمية المتخصصة حول العالم قررت وضع برتوكول فحص لمرضى السكري من أجل تشخيص المرض في وقت مبكر وعدم الوصول للمراحل المتقدمة منه والتي تؤدي إلى الإصابة بالعمى.

ونوه إلى أن مريض السكري من النوع الأول يتم فحصه بعد 5 سنوات من إصابته بالمرض، سنوياً، بينما مريض السكري من النوع الثاني يتم فحصه بعد اكتشاف إصابته بالمرض مباشرة، ثم يتم فحصه بشكل سنوي للتأكد من أنه ليس مصاباً باعتلال الشبكية السكري.

وأوضح د. عسل أن مرض اعتلال الشبكية السكري يحتاج في المراحل الأولى إلى ضبط معدل السكري في الدم وكثير من المرضى ربما لا تتفاقم خطر الإصابة لديهم إذا تم التحكم بشكل جيد في مستوى السكري في الدم.

ولفت إلى أنه في بعض المراحل ربما يصاب المريض بارتشاح في العين ويحتاج إلى العلاج عن طريق الحقن، والعملية الأكثر شيوعاً عالمياً هي الحقن داخل السائل الزجاجي في العين لمضادات النمو الوعائي، وذلك لتقليل الارتشاح والدهون في الشبكية، كما نستخدمه أيضاً للنمو الوعائي في الشبكية.

وكشف عن أن مريض السكري ربما يتعرض للإصابة بالاعتلال البصري البسيط وشعوره بزغللة في العين وعدم قدرته على الرؤية بشكل واضح بسبب ارتفاع أو انخفاض السكري في الدم والذي يؤثر سلباً على الرؤية والنظر بشكل سليم، خاصة مع دخول وخروج بعض السوائل داخل العدسة.

وفيما يتعلق بالعلاج، أفاد د. عسل بأن الوقاية خير من العلاج، وربما نلجأ في العلاج إلى إجراء جراحة بالليزر.

وقال إن لمرض السكري تأثير سلبي على المجتمعات نتيجة مضاعفات الإصابة بالسكري حيث ربما يصاب عدد كبير باعتلال الشبكية السكري وبالتالي ربما يخسرون وظائفهم بسبب الإعاقة البصرية أو العمى، ما يؤثر على الإنتاجية والاقتصاد.