* معلومة طبية




- استشارة الطبيب في حال نام الطفل ساعات أكثر من المعتاد


- تجنب مشاركة الرضيع نفس السرير عند النوم

- تجنب وجود الدمى أو الوسائد أو البطانيات في سرير الرضيع

- النوم على الظهر الطريقة الفضلى لنوم الرضيع في الأشهر الأولى

- مرض الرضيع يجعل جسمه بحاجة إلى ساعات أطول من الراحة

- إيقاظ الرضيع صباحاً لتنظيم نومه ليكون معظمه مساءً


إنّ العناية بالرضيع ليست بالأمر الهين، ويكون على الأهل تعلم واكتشاف كثير حول تطور الرضيع وصحته لضمان نمو صحي له، وفي الحقيقة فإنّ أضرار إيقاظ الرضيع من النوم لا أساس لها من الصحة ولا توجد معلومات علمية حولها، فبالرغم من أهمية النوم للرضيع فإنّه في بعض الحالات قد يتحتم عليك إيقاظه، وهناك بعض التوضيحات الطبية لذلك الأمر:

- إيقاظ الرضيع من أجل إطعامه وخاصةً في الأسابيع الأولى بعد الولادة، إذ يفقد الرضيع جزءاً من وزنه، وقد يكون عليك إيقاظه لإطعامه في حال تجاوز 4 ساعات نوم حتى يستعيد الوزن الذي فقده ويكون وزنه ضمن المعدل الطبيعي لعمره.

- إيقاظ الرضيع عند تجاوزه فترة القيلولة المعتادة، ويكون ذلك بعد عمر 4 أشهر وعندما يمتلك الرضيع برنامجاً يومياً منظماً بالفعل، ففي حال تجاوز فترة القيلولة المعتادة بمدة ساعة أو أكثر سيكون عليك إيقاظه ليحظى بنوم جيد في الليل.

- إيقاظ الرضيع في حال كانت وضعية النوم غير آمنة؛ فذلك بالتأكيد أهم من تركه نائماً، حيث يجب أن ينام الرضيع على ظهره في مكان مخصص لنومه دون وجود شيء آخر حوله يمكن أن يعرضه للخطر.

- إيقاظ الرضيع صباحاً عند البدء بمحاولة تنظيم نومه ليكون معظمه مساءً بدلاً من الصباح، ويكون ذلك بعد إكمال الرضيع أشهره الأولى حيث يمكن إيقاظ الرضيع مدة 30 دقيقة بعد قيلولة تستمر ساعتين صباحاً بدلاً من السماح له بالنوم 8 ساعات متواصلة صباحاً.

وبالرغم من أنّ أضرار إيقاظ الرضيع من النوم لا أساس لها من الصحة فإنّ هناك بعض الحالات التي يمكنك فيها ترك الرضيع دائماً من دون إيقاظه، وهي على النحو الآتي:

- وصول الرضيع إلى وزن ضمن المعدل الطبيعي واكتسابه وزناً إضافياً بصورة منتظمة يسمح لك بتركه نائماً وعدم إيقاظه لتناول الطعام بعد تحقيق ذلك، حيث يمكنك انتظاره حتى يستيقظ لإطعامه، وعادةً ما يتحقق ذلك بعد الأسابيع الستة الأولى من ولادة الطفل.

- مرض الرضيع يجعل جسمه بحاجة إلى ساعات أطول من الراحة وعليه لا يكون عليك إيقاظه من قيلولته وإن طالت، إلا أنّ عليك تفقد حرارة الرضيع والتأكد من أنّ صحته بخير كما عليك الحرص على تزويده بالطعام المناسب لمساعدته على الشفاء وتجنب الجفاف.

وهناك بعض النصائح التي تتعلق بالطريقة الصحيحة لنوم الرضيع، هي:

- الحرص على استشارة الطبيب المختص في حال شعرت بأنّ طفلك ينام ساعات أطول من الحد المعتاد بشكل يسبب لك القلق.

- تجنب مشاركة الرضيع السرير نفسه عند النوم؛ فذلك يجعل الرضيع عرضة للخطر، ولكن يفضل مشاركته الغرفة نفسها، وخاصةً في الأشهر الأولى من عمره.

- تجنب وجود أشياء أخرى في سرير الرضيع في أشهره الأولى مثل الدمى أو الوسائد أو البطانيات، كما عليك أن تحرص على أنّ شراشف السرير مناسبة تماماً لحجم السرير.

- ضع الرضيع في وضعية نوم على ظهره وتجنب النوم على المعدة أو الجانب، إذ تعد هذه الطريقة الأفضل لنوم الرضيع في أشهره الأولى وتقلل من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئة.