وليد صبري




* مريض الروماتيزم يستطيع تناول الأدوية بين الإفطار والسحور


* لابد من الالتزام بأخذ جميع أنواع العلاج المستخدم بالإبر

* المريض لا يستطيع الصوم إذا كان تحت علاج مكثف

* الصيام علاج غير دوائي لمرضى الروماتيزم

* الصيام يقلّل من إفراز المواد المحفّزة للالتهاب

* الصيام يقلّل من الدهون الموجودة بالجسم والمسببة للالتهابات

* السكريات والدهون والأطعمة المقلية تزيد من التهاب المفاصل

* الشعائر الدينية خلال رمضان تمدنا بالطاقة الإيجابية وتزيل التوتر


كشفت استشارية الأمراض الروماتيزمية، وعضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء الصحة، د.سحر سعد، أن "الصيام مفيد لمرضى الروماتيزم ويتم اللجوء إليه كعلاج غير دوائي لنشاط المرض"، موضحة أن مريض الروماتيزم يمكنه الصيام لكن بشروط.

وأضافت في تصريحات لـ"الوطن الطبية" أن "صيام رمضان لا يؤثر سلباً على الأدوية التي يتناولها مريض الروماتيزم والموصوفة من طبيبه المعالج ويمكن تناول الأدوية خلال فتره الإفطار إلى السحور".

ونوهت إلى أنه "يجب أن يلتزم المريض بجميع أنواع العلاج المستخدم بالإبر سواء كان حقناً بالعضل أو تحت الجلد أو حقناً في الوريد وجميعها غير مفطرة".

وذكرت د.سحر سعد أنه "مع بداية شهر رمضان من كل عام يكون السؤال المطروح من مرضى الأمراض الروماتزمية المناعية هو كيفية القدرة على صيام رمضان وهل يمكنهم الصيام؟ والإجابة تكون نعم، حيث إن مريض الروماتيزم يمكنه الصيام مادام المرض مستقراً وتحت السيطرة بالأدوية إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي يعانى فيها المريض من نشاط المرض وتحت علاج مكثف".

وأوضحت أن "هذه الحالات تُقيّم عن طريق طبيب الأمراض الروماتيزمية وتُقيّم كل حالة على حدة، ومهم أن يعلم المريض أن صيام رمضان لا يؤثر سلباً على الأدوية التي يتناولها والموصوفة من طبيبه المعالج، ويمكن تناول الأدوية ما بين الإفطار والسحور، وأيضاً يجب أن يلتزم المريض بجميع أنواع العلاج المستخدم بالإبر سواء كان حقناً بالعضل أو تحت الجلد أو حقناً في الوريد وجميعها غير مفطرة".

وأشارت إلى أن "الكثير من الأبحاث أثبتت أن الصيام مفيد لمرضى الروماتيزم ويتم اللجوء إليه كعلاج غير دوائي لنشاط المرض، فقد وجد أن الصيام يقلّل من إفراز المواد المحفزة للالتهاب وأيضاً يقلّل من الدهون الموجودة بالجسم والتي تزيد من الالتهابات".

وقالت إن "نوعيه التغذية في شهر رمضان هامه جداً ويجب على المريض اتباع غذاء صحي متوازن وتجنُّب السكريات والدهون والأطعمة المقلية لأنها تزيد من التهاب المفاصل بالإضافة إلى هذا الاهتمام بشرب قدر كافٍ من الماء".

ونصحت د.سحر سعد "بضرورة التركيز على العبادات والاحتفاظ بالأجواء الروحانية التي تمدنا بالطاقة الإيجابية وهدوء النفس وتزيل التوتر، خلال شهر رمضان المبارك".