وليد صبري




* 7.3% من مرضى السكري يتعرّضون للوفاة جراء المضاعفات عالمياً


* تذبذب مستوى السكر في الدم يؤدي لانخفاض استجابة الجهاز المناعي

* السيطرة على على مستوى السكر في الدم أبرز الإجراءات الوقائية

* حدة "كورونا" تشتد لدى المسنين والمصابين بأمراض الضغط والقلب والسكري

أكد استشاري طب العائلة وأمراض السكري، د.فيصل المحروس أن المرضى المصابين بالسكري هم الأكثر تعرضاً لمضاعفات الالتهابات الفيروسية، موضحاً أن السبب وراء هذا الأمر هو أنه عندما تتذبذب مستويات السكر أو تصبح مرتفعة باستمرار، فإن استجابة الجهاز المناعي للجسم تنخفض، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بأي نوع من البكتيريا أو الإنفلونزا أو الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19). وتحدث د.المحروس في حوار لـ"الوطن" عن مجموعة من التدابير الوقائية التي يجب على مريض السكري اتباعها من أجل الوقاية من الإصابة بمضاعفات الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وكذلك فيروس كورونا، مشدداً على أن أبرزها يتمثل في السيطرة على مستوى السكر في الدم، حيث يزداد خطر حدوث مضاعفات شديدة عندما لا تتم عملية السيطرة على مرض السكري بشكل جيد، لذا ينبغي اختبار مستوى سكر الدم بشكل مستمر طوال اليوم، حتى يتأكد المريض من أن مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي والصحي. وإلى نص الحوار:

متى يصبح مريض السكري أكثر تعرضاً لمضاعفات الإصابة بالالتهابات البكتيرية والفيروسية لاسيما الإنفلونزا وفيروس كورونا (كوفيد 19)؟

- بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المُستجد جائحة في 11 مارس لعام 2020، أصاب الناس الزعر والفزع وبدأت الإشاعات في الانتشار خوفاً من هذا المرض. لذا تم التركيز على الفيروس المستجد (كوفيد 19)، ومرضى السكري، وكثرت التساؤلات حول ضرورة أن يتخذ مرضى السكري المزيد من الحذر واتباع مجموعة من الإجراءات الوقائية. والسبب وراء هذا الأمر هو أنه عندما تتذبذب مستويات السكر أو تصبح مرتفعة باستمرار، فإن استجابة الجهاز المناعي للجسم تنخفض، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بأي نوع من البكتيريا أو الإنفلونزا أو فيروس كورونا. وعلى الرغم من كل ذلك، لم يتم التأكد من أن هناك صلة مباشرة بين السكري وتأثيره على صحة المصابين بمرض (كوفيد19). وتُشير مجلة الجمعية الطبية الأمريكية "JAMA" إلى أن معدل الوفيات يرتفع بين الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مُسبقاً ومنها:

* 10.5% ممن يعانون من أمراض القلب.

* 7.3% من مرضى السكري.

* 6.3% ممن يعانون من الأمراض التنفسية المزمنة.

* 6% ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

* 5.6% من مرضى السرطان.

ووفقاً لما ورد عن الجمعية الأمريكية للسكري "ADA"، فإن الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر عرضة لخطر مضاعفات الالتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا، وهو في الواقع ما ينطبق على مرض (كوفيد 19).

ولابد أن نشير إلى أن فيروسات كورونا، كما ورد في تعريف منظمة الصحة العالمية لها: هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تصيب الحيوان والإنسان بالمرض. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخاصة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "السارس"، وكذلك فيروس كورونا. ويمكن للمرض أن ينتشر من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ المتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل شخص مصاب بمرض (كوفيد19)، أو يعطس. حيث يتساقط هذا الرذاذ على الأشياء والأسطح المحيطة بهذا الشخص، مما يُعرض الأشخاص الآخرين للإصابة بمرض (كوفيد19)، عند ملامستهم لها، ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. والأعراض الأكثر شيوعاً تتمثل في الحمى والإرهاق والسعال الجاف، التي قد تظهر في الفترة ما بين 2 إلى 14 يوماً من الإصابة بهذا المرض. وقد يعاني بعض المرضى من أعراض أخرى مثل الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف أو الرشح أو التهاب الحلق أو الإسهال، فعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. وقد يُصاب بعض الأشخاص بهذا المرض دون أن تظهر عليهم أي أعراض. وتشتد حدة المرض لدى المسنين والأشخاص الذين يعانون من مشكلات طبية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري، فهم أكثر عرضة للإصابة بأعراض وأمراض أخرى أكثر خطورة.

ما هي التدابير الوقائية التي ينبغي علي اتخاذها للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد 19)؟

- هناك مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقاية التي ينبغي على مريض السكري اتباعها للوقاية من مضاعفات الفيروسات والبكتيريا لاسيما فيروس كورونا (كوفيد 19)، وتتمثل في:

* غسل اليدين: ينبغي عليك غسل يديك بالصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، مع التأكد من فرك أطراف الأصابع وتحت الأظافر جيداً. وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك قبل أن تغسل يديك.

* التزام المنزل: قم بالبقاء في منزلك إذا شعرت بالمرض، كما يجب عليك تجنب المخالطة بأي شخص مريض.

* ارتداء قناع: غط فمك وأنفك بارتداء قناع من القماش كلما كنت حول الآخرين.

* سيطر على مستوى السكر في الدم: يزداد خطر حدوث مضاعفات شديدة من عندما لا يتم إدارة مرض السكري بشكل جيد، لذا ينبغي عليك اختبار مستوى سكر الدم لديك بشكل مستمر طوال اليوم، حتى تتأكد من أن مستويات السكر في الدم لديك ضمن النطاق المستهدف.

* توفير جميع مستلزماتك: تأكد من أنه لديك ما يكفيك من مستلزماتك من أجهزة قياس نسبة السكر في الدم وأدوية السكري مثل أشرطة قياس نسبة السكر في الدم والأنسولين.

* الاحتفاظ بمسافة مناسبة: احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

* ارتداء القفازات: تجنب لمس الأماكن المعرضة للمس في الأماكن العامة مثل أزرار المصعد، ومقابض الأبواب، ودرابزين الدرج، ومصافحة الآخرين، وغيرها. كما ينبغي عليك ارتداء قفازات مخصصة للاستعمال لمرة واحدة أو مناديل ورقية لتغطية يدك أو أصابعك إن احتجت للمس شيء ما، وتخلص منها على الفور دون لمس الأشياء المستخدمة للإمساك بهذه الأسطح.

* التعقيم: ينبغي تعقيم أي جهاز أو تقنية أو شيء يتم استخدامه بكثرة، بما في ذلك اليدان، خاصة بعد لمس أي سطح خارجي مثل أزرار المصعد وعربة التسوق أو عند تلقي طرد أو حقيبة. ويرجى استخدام مطهرات الأيدي الكحولية التي تحتوي على كحول بنسبة 60% على الأقل.