عباس المغني

ارتفعت أسعار البيض بنسبة متفاوتة بين 30% و50% حسب النوع والجودة في سوق الجملة بالمملكة نتيجة ارتفاعه في بلد المنشأ تركيا والهند والأردن والكويت والسعودية والإمارات.

وتعتمد البحرين على الاستيراد لتبية احتياجاتها من سلعة البيض بأكثر من 75%، حيث تستورد سنوياً نحو 160 مليون بيضة سنوياً بحسب بيان إدارة شؤون الجمارك.



وقال رجل الأعمال رضا البستاني أحد كبار موردي بيض المائدة: «كارتون البيض التركي ارتفع من 25 دولاراً إلى 36 دولاراً في سوق الجملة، وكذلك ارتفع سعر البيض في الهند والكويت والسعودية مما انعكس على أسعار سوق الجملة في البحرين».

وأضاف: «سعر كارتون البيض في سوق الجملة بالمملكة ارتفع من 11 ديناراً إلى 14 ديناراً».

ويأتي ارتفاع الأسعار تأكيداً للتحليل الاقتصادي الذي نشرته «الوطن» في 17 أبريل 2022، حيث توقع أن ترتفع أسعار البيض في الأسواق المحلية لتصل إلى مستويات جديدة ضمن موجة الأسعار العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وإنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، والفيضانات في جنوب إفريقيا إلى جانب الاضطرابات اللوجستية وارتفاع تكاليف الشحن والتأمين.

وبسبب الحرب توقف التصدير من الاتحاد الروسي الذي يبلغ إنتاجه 41 مليار بيضة، وكذلك أوكرانيا التي يبلغ إنتاجها 16 مليار بيضة، أما الولايات المتحدة التي تأثرت بإنفلونزا الطيور فيبلغ إنتاجها 112 مليار بيضة، وكذلك فرنسا 13 مليار بيضة، أما جنوب إفريقيا التي ضربتها الفيضانات بشكل مدمر يبلغ إنتاجها 9 مليارات بيضة.

وتستهلك البحرين نحو 250 مليون بيضة، منها 90 مليون بيضة يتم إنتاجها محلياً، و160 مليون بيضة يتم استيرادها من عدة دول أهمها تركيا ثم أوكرانيا والسعودية والكويت والإمارات.

وذكر البستاني وهو أحد كبار الموردين أن شحنات البيض من أوكرانيا توقفت بسبب الحرب، مشيراً إلى أن أوكرانيا مصدر رئيسي لاستيراد البيض، إذ استوردت البحرين من أوكرانيا في 2020 نحو 59 مليون بيضة وفي 2021 استوردت نحو 19 مليون بيضة.

وأكد أن الاستيراد توقف بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وبعض التجار دفعوا ثمن شحنات بيض ولم تشحن الكميات بسبب بدء الحرب، كما أن المنتجين في تركيا بمجرد دخول الجيش الروسي إلى أوكرانيا قاموا برفع الأسعار.

وذكر أن التجار في البحرين يمتلكون الإمكانات وقادرون على استيراد الكميات التي يحتاجها السوق من مصادر أخرى، لكن الأسعار بيد الدول المنتجة والتي من مصلحتها الاستفادة من ارتفاع الأسعار نتيجة تراجع المعروض عالمياً.

وأشار إلى أن الأسعار في السوق المحلي مازالت مستقرة لوجود كميات في المخازن، وهذا شيء إيجابي، ولكن فترة صلاحية البيضة وفق أنظمة البحرين 3 أشهر.

ورأى أن أحد الأسباب التي تحد من إقدام التجار على توفير مخزونات ضخمة من البيض، هو اعتماد البحرين نظاماً يحدد فترة صلاحية البيضة عند 3 أشهر في 2019، بينما البيض عند تخزينة بطرائق علمية يستمر إلى 6 أشهر.

وقال: «بسبب المشاكل اللوجستية استيراد البيض من تركيا يستغرق 35 يوماً تقريباً، ويتبقى نحو 55 يوماً من فترة الصلاحية، أما عند الاستيراد من البرازيل فقد يستغرق الشحن 60 يومياً، وهو ما يعرض التاجر لمخاطرة كبيرة إذا كانت فترة الصلاحية 3 أشهر (90 يوماً».