عباس المغني

أكدت إدارة الاإصائيات الاقتصادية القومية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي لمملكة البحرين ارتفعت من 18% إلى 23.36% خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو أعلى بكثير من هدف استراتيجية الصناعات التحويلية للحكومة.

وبلغ الناتج المحلي للمملكة خلال الربع الأول (من يناير حتى مارس 2022) نحو 4 مليارات دينار، منها 949 مليون دينار مساهمة من قطاع الصناعات التحويلية.



ويعود سبب ارتفاع مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج القومي إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية للألمنيوم والحديد، والمنتجات التي تصنع منها، حيث تمتلك واحداً من أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم، وكذلك تمتلك واحداً من أكبر مصاهر الحديد في العالم.

وفي 30 ديسمبر 2021 أعلنت وزارة الصناعة والتجارة عن استراتيجية الصناعات التحويلية الهادفة إلى رفع نسبة الناتج المحلي للقطاع الصناعي من الناتج المحلّي الإجمالي من 12.8% في 2019 إلى 14.5% في 2026 بالأسعار الجارية، ولكن خلال 3 شهور من إطلاق الاستراتيجية ارتفعت مساهمة القطاع الصناعي إلى 23.36% بالأسعار الجارية بسبب ارتفاع الأسعار عالمياً وليس نتيجة زيادة الإنتاجية.

يذكر أن البحرين نجحت في تكوين صناعات تحويلية قوية كصناعة الألمنيوم، صناعة الحديد، صناعة البتروكيماويات والبلاستيك والزجاج، والصناعات الغذائية والدوائية، إصلاح وبناء السفن، وكريات الحديد إلى جانب العديد من الصناعات المختلفة.

أما الصناعات التحويلية المعدنية في قطاع الألمنيوم، فيبلغ حجم الاستثمارات فيه أكثر من 4 مليارات دولار في مملكة البحرين. وتقوم «ألبا» بإنتاج الألمنيوم السائل (المنصهر) بنقاوة تبلغ 99.7 في المئة، وكذلك قوالب الدرفلة والسحب وسبائك معيارية للصناعات المحلية وسبائك عجلات، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنويّاً.

ومن أجل الاستغلال الأمثل لمنتجات مصهر البحرين؛ فقد تم إنشاء العديد من المصانع التحويلية المعتمدة أساساً على منتجات «ألبا» كمادة خام رئيسة لعمليات الصناعة، فقد تم إنشاء شركة البحرين الدولية لرذاذ المعادن لإنتاج بودرة وكريات الألمنيوم المستخدم في صناعة الأصباغ وقطع غيار السيارات، وشركة البحرين لسحب الألمنيوم (بلكسكو)، التي تنتج وحدات الإنتاج، مقاطع ألمنيوم، طلاء المعادن، الصهر والفبركة.

وكان هدف البحرين من مشروع مصنع ألمنيوم البحرين ألبا، توفير الألمنيوم الخام محلياً بما يساهم في إنشاء العديد من المصانع التحويلية، والتي تحول الألمنيوم الخام إلى منتجات متنوعة وبقيمة مضافة عالية.

وترتب على إنشاء ألبا قيام العديد من أصحاب الأعمال في البحرين بإنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة لصناعة وفبركة الألمنيوم لإنتاج الأبواب والنوافذ والشبابيك والمطابخ والتشكيلات المختلفة من مقاطع الألمنيوم المنتجة من قبل «بلكسكو».

وشركة ميدال للكابلات المحدودة، تقوم بتصنيع الكابلات والوصلات الكهربائية من الألمنيوم.

أما مصنع شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) فينتج المنتجات المدرفلة والرقائق المعدنية المعاد درفلتها ودوائر الألمنيوم والألواح الملفوفة وغيرها.