عباس المغني


ارتفعت أسعار المواد الغذائية التي تستخدم لإعداد الفطور الصباحي للأطفال، بنسب متفاوتة من منتج لآخر ومن ماركة لأخرى في أسواق المملكة.

وقال المواطن يوسف عباس: «علبة رقائق الذرة «كورن فليكس» التي تزن نحو 360 غراماً كنت أشتريها بسعر 1.8 دينار، أصبح سعرها اليوم 2.5 دينار، وأما العلبة التي كان سعرها 2.2 دينار بحجم 70 غراماً أصبح سعرها 3 دنانير».

وأضاف: «الحليب الطازج ارتفع سعره نهاية العام الماضي، وكذلك السكر، والأجبان».


وتابع: «لدي طفلان في المدرسة يفضلون فطور الكورن فليكس مع الحليب، وإذا لم يتوافر فيفضلون الذهاب إلى المدرسة بدون فطور، أما ابنتي الكبرى فهي أيضاً في المدرسة تأكل أي شيء، سواء كان الفطور كورون فليكس مع الحليب أو خبزاً مع البيض أو روتي مع الجبن».

واستطرد: «الشيء الذي لم يتغير سعره هو الخبز والروتي، وهذا جيد لمن أبناؤهم يأكلون كل شيء ويشكرون هذه النعمة».

من جهته، قال مهدي حسن: «هناك موجة ارتفاع عامة في الأسعار، بما فيها المواد الغذائية المستخدمة في إعداد وجبات الفطور».

وأضاف: «هذه الأيام البيض سعره مرتفع حيث وصل البحريني إلى 2.4 دينار، والمستورد 1.6 دينار، وكذلك سعر علبة الشاي ارتفع بنحو 200 فلس، وكذلك أسعار الأجبان هي الأخرى ارتفع سعرها بنسبة مختلفة إلى جانب الزيتون».

وتابع: «من قبل كانت كلفة وجبات الفطور الصباحي للعائلة منخفضة، أما اليوم لم تعد منخفضة بالنسبة لذوي الدخل المحدود، أما الذين يمتلكون قدرة مالية فلن يتغير الوضع عليهم».

ويأتي ارتفاع الأسعار ضمن موجة التضخم التي تشهدها بلدان العالم، نتيجة الأوضاع العالمية وخصوصاً مع تطورات المواجهة بين الغرب وروسيا، وتأثر صادرات الحبوب كالذرة والقمح، وهما أهم عنصرين لصناعات غذائية متنوعة ومنها الكورن فيلكس والمعكرونة والبلاليط والباستا والخبز وغيرها من المنتجات.

وكانت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أكدت ارتفاع مؤشر أسعار قطاع الطعام والمشروبات بنسبة 8% ليصل إلى 116 نقطة في يوليو الماضي مقارنة بـ107 نقاط في يوليو 2021.

وذكرت في مؤشرات أسعار المستهلك ارتفاع مؤشر الزيوت بنسبة 31.19%، وارتفاع بند أسعار الأجبان والبيض والحليب 17.57%، وكذلك ارتفاع أسعار السكر 14.27%، واللحوم 13.28%، والخضروات 3.79% والفواكه 4.6%، والمنتجات الغذائية غير المصنفة 9.8%، والشاي والقهوة 11.61%، والمياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصائر بنسبة 7.2%.